عام

بأية حال…؟

أحمد عبداللاه

كاتب جنوبي
قبل أيام قليلة من عيد الفطر انهارت الحدباء بعد أن ظلت قروناً واقفة تشيح برأسها القديم عن السماوات العُلا مفضلة أن تنحني على البسيطة وكأنها تتابع نبت الموصلي يتجدد في مسيرة الزمن، حتى انطمر التاريخ تحت ركامها المتفجر فاحدودب العراق يندب تراثه وهويته. هي لحظة من مأساة طويلة ومتسلسلة. لهذا فإن أحداً لا يحتاج معها إلى زيادة في عدد اللطميات والبكاء الأحمر المدمى، كما أن آخراً لا يرى فيها سوى حسرة تضاف إلى أرشيف الخديعة الذي يؤسسه “مستقبل ما” حين يصحو الزمان ويبدأ الرواة باستذكار هذا العهد المسخ من تاريخ العرب المتبلد، ويعيدون تجميع أجزائه في المخطوطات الإلكترونية مثلما يعاد تصميم جزيئات الثور المجنح في “حطام” أطلال مدينة النمرود.
ماذا بعد؟ هناك دول احترقت ومدن وجد التاريخ فيها طفولته قبل أن يفهم أن الزمان في الشرق العربي لا يعدو كونه ركام يتجدد من استجرار ما بجوفه. فهو كفوهة بركان تقذف في كل عهد صهاراتها التي تبتلع الناس والحجارة. حلب والموصل حكاية مدينتين من أصل عربي ضارب في العراقة، فاضتا بدماء القرن الواحد والعشرين ولم يعد لكليهما حالياً ما يفوق أهمية “كوريدور التنف” حسب أولويات المشاركين في وليمة الشرق الكبرى.
وليس بعيد عن “عرب الشمال” تدحرج ربيع صنعاء البائس من دوار الجامعة إلى أوكار النسور الجائعة، حتى لفّ المدن بأكفان الخطاب الكربلائي، تقابله نسخة متشابهة .. أنصار وجماعة، طوائف سياسية، ترفع حوائجها للبابين العاليين خارج “دوار العروبة”، ومعها يفقد الجيل ذاكرته التي امتلأت بسرديات ذلك الوجود الأجنبي القديم وتوصيفاته المذمومة والمحفوظة في كراريس التلاميذ. هناك غسيل للتواريخ بدماء الأبرياء وهناك تجار وبواريد وكوليرا وأشياء أخرى… تحركها مشاريع بناء الدولة الدينية بتخريجات ثورية مخادعة.. وبينها تستقر صنعاء في دائرة “الطباشير القوقازية”، إذ ليس منها من يحمل جينات الأم البيولوجية الحقيقية.
أما عدن فلم تعد تجد فرق بين من قتل وأفتى، ومن صلب مفاتنها إلى عمود الصيف الفتاك وشد الطوق حول جيدها وصادر نورها واستثمر في دموعها. تمر ذكرى تحريرها على الصفحات ، وهي المدينة التي كان مخطط لها أن تكمل المثلث بضلعيه الحلبي والموصلي في لوحة المدن المعدة للحرب الطائفية الطويلة، لولا أن أهلها استلهموا فرصة الدعم الحقيقي وتوافدوا إلى الجبهات وضخوا دماء الشباب النقية، ليتجنبوا سنين من حروب الشوارع وكوارثها ودمارها وتجنبوا معها الرايات السوداء وصرخة الذئاب الآتية من خلف التاريخ. وعلى مقربة منها ما تزال تعز الجريحة تئن بين الكتل المتحاربة، ولم تشفع لها أحلامها وتنوعها وأحزابها ومرجعياتها، وربما دفعت أثمان ذلك دون أن تدري، بينما جزء كبير من “المحللين” على الشاشات يسوقون انتصارات احزابهم بعناوين متعددة، تاركين المدينة تهوي إلى مجاهيل خطيرة.
الخضّات المميتة تغزو الكوكب وتفرق شظاياها على الأمم بل وتثير معها نزعات كاد العالم أن يصنفها بأنها جزء من ذاكرة ما قبل الديمقراطيات الحديثة، وأصبحت ظاهرة كونية تدركها حتى عقول الصغار في مدارس المدن الباردة الأنيقة كما تدرك جدول الضرب، ويمتلئ بها الخطاب السياسي والثقافي وتتوغل في مجاز الإبداع.. وتبدد تموضعات العولمة والحداثة في ثقافة الكتل الشعبية في عمق الغرب وربما ستوسم عقود القرن الجاري بأوصاف تستقر في ذهنية البشرية لتصبح بعد قرون حكايات رعب خرافي. الشرق يغير الكوكب بالخوف فلم يعد بمقدوره أن يبتدع أفضل من ذلك في هذا القرن، حتى هتف العامة في البلدان الصهباء يا لربيعهم!! فكيف هو شكل الشتاء حين تستحضره وتستجليه قرائحهم؟… يحق للعالم أن يتوجع ويتندر في آن واحد، فلم يُصدَّر إليه، سوى بضاعة قاتلة وباعة “متفجرون”.
من أيقظ الوحوش من مقابرها ومن وظّفها واستغلها وغطاها إعلامياً ووهبها الرزق و”سلّك” قنوات باطنية لإطعامها، ومن سخنها من على المنابر والشاشات بإسم الدين ومن وضع وقيدها في البدء؟؟؟ كثيرون… بالطبع كثيرون، لكن الأشد قبح هو من يحاول بعد هذه المصائب الكبرى أن يواصل استغفال الدنيا.
ليست إذاً نصوص عيدية لأن أبا الطيب لو استُدعِي من داليته المعجزة، إلى واقع العراق والشام اليوم لقال ما يحيل تقنيات المديح والهجاء إلى وجبات سريعة لا تُشبع حتى الذائقة الشعبية في الدولة العباسية “المتفككة” حينها، ولأغاض رواد “النصوص الخنثى” من الشعر المنثور، المختفين وراء غبار الفوضى في مشهد تسوده خطابات الفقه العتيق، لأنه بعد إذ قال ما حفظه العرب كل هذه القرون الطويلة، بحاجة لأن يقول شيء سيضع بينه وبينهم بيدٌ دونها بيدٌ دونها بيْدُ، في متوالية لا نهائية تقارب سنوات من سفر الضوء.
بأية حال يا أباً الطيب؟ لا شيء لا شيء سوى الأحبة والبيداءُ دونهم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى