آداب و ثقافة

السعودية.. إطلاق معرض “بيت هولندا” في جدة التاريخية.

سمانيوز/ثقافة

صورة بيت زينل التاريخي في جدة

شهدت منطقة جدة التاريخية الثلاثاء، إطلاق معرض “بيت هولندا.. تاريخ مشترك” بحضور نائب وزير الخارجية الهولندي ماتايس فان دريلاس، ومنسوبي برنامج جدة التاريخية، وذلك في بيت زينل التاريخي.

ويبرز المعرض الذي أقيم بدعم من “برنامج جدة التاريخية”، ما شهده “بيت زينل” التاريخي الذي يعد من أعرق المباني الخرسانية في المنطقة التاريخية، حيث خُصِّصت غرفتان لإبراز أعمال القنصلية الهولندية في جدة، واشتمل المعرض أيضاً على عرض الصور والأفلام الوثائقية الثمينة التي أُعِدَّت قديماً عن المجتمع الحجازي وحياته اليومية السهلة في بدايات القرن الماضي.
وضم المعرض مجموعة وثائق نادرة، وصوراً وأفلاماً مرئية ومسموعة ثمينة، تعكس الطبيعة الحية لأهل “البلد” قديماً، وتبرز الحياة اليومية للمجتمع الحجازي، حيث أُعيد تشكيل وتصميم هذه الوثائق بعناية بهدف عرضها وتعريف المجتمع والأجيال بها، وتسليط الضوء على تلك الحقبة العزيزة من تاريخ الأجداد وتعزيز الارتباط بهم.

جانب من معرض “بيت هولندا” في جدة التاريخية – واس

كما يرسخ المعرض ما يشكله “بيت زينل” من أهمية تاريخية لمدينة جدة، حيث كان حتى عام 1950، واحداً من مكاتب القنصلية الهولندية في جدة، ويقوم بمهام الإشراف والمتابعة في تسهيل التدفق السنوي للحجاج المسلمين القادمين من إندونيسيا التي كانت تحت الحكم الهولندي آنذاك.
يذكر أن برنامج جدة التاريخية الذي أطلقه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يهدف إلى دعم عمليات التخطيط والتنفيذ والإشراف على الحي التاريخي، ليكون مركز تجمع ثقافي مزدهر يتماشى مع رؤية المملكة 2030، كما يسعى إلى تطوير المجال المعيشي في المنطقة لتكون مركزاً جاذباً للأعمال والمشاريع الثقافية، ومقصداً رئيساً لرواد الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى