آداب و ثقافة

أوراق الغرفة 8.. قصائد كتبها أمل دنقل على فراش الموت

سمانيوز/متابعات

تصدر اسم الشاعر المصري أمل دنقل، محرك البحث جوجل، والذي يصادف اليوم الأحد 21 مايو 1983، ذكرى وفاته.

ويعتبر ديوان أوراق الغرفة 8 للراحل أمل دنقل، هو آخر دواوينه الشعرية، التي كتبها وهو يصارع الموت. والغرفة 8 هي آخر غرفة صعدت منها روحه إلى السماء بعد صراع طويل مع مرض السرطان، قرابة العام والنصف.

من هو الشاعر أمل دنقل؟

ولد أمل دنقل في 23 يونيو 1940 بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب عالم أزهري ورث عنه “نظم الشعر”. وعمل دنقل موظفًا بمحكمة قنا وجمارك السويس والإسكندرية، ثم بعد ذلك موظفًا في منظمة التضامن الأفروآسيوي، إلا أن حبه للشعر كان يتملكه، فكثيرًا ما كان يترك العمل وينصرف إلى نظم الشعر.

كانت معظم قصائد أمل دنقل تحكي قصص الأحداث السياسية المهمة في ذلك الوقت، وكان يُعرف عنه الغيرة على وطنه، ولقب بشاعر الرفض، لأنه اختار موقعه من اللحظة الأولى من السلطة، وانحاز للعمال والطلاب.

وتزوج أمل دنقل من الكاتبة الصحفية عبلة الرويني وكانت بداية تعارفه بها حورًا صحفيًّا أجرته معه لصحيفة أخبار اليوم، لكنه اكتشف بعد الزواج بفترة قصيرة إصابته بمرض السرطان، وظل يعاني لفترة طويلة.

أشهر قصائد أمل دنقل

يعتبر ديوان البكاء بين يدي زرقاء اليمامة من أشهر أعمال الراحل أمل نقل والذي صدر عام 1969، وعبر من خلالها عن حزنه الشديد لانكسار مصر عام 1967، بالإضافة إلى “تعليق على ما حدث عام 1971، ومقتل القمر عام 1974، والعهد الآتي عام 1975، وأقوال جديدة عن حرب بسوس القاهرة عام 1983، وأوراق الغرفة 8 في نفس العام”.

يذكر أن أمل دنقل رحل عن عالمنا في 21 مايو عام 1983، بعد معاناة طويلة مع السرطان في الغرفة رقم 8، بمعهد الأورام بالقاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى