أخبار دوليةاقتصاد

على خطى «ترامب» الإبتزازية.. «بايدن» يعرقل بيع آلات هولندية لصناعة أشباه الموصلات للصين

سمانيوز/متابعات

تُصنع بعض من أهم المعدات المستخدمة في صناعة التكنولوجيا الحديثة بجوار حقول الذرة في هولندا، ووفقا لما نشرته صحيفة الووال ستريت جورنال تحاول حكومة الولايات المتحدة التأكد من عدم وصول تلك المعدات إلى الصين.

تضغط بكين على الحكومة الهولندية للسماح لشركاتها بشراء منتج شركة أيه. أس. أم. أل. القابضة وهي شركة هولندية وحالياً أكبر مورد في العالم لنظم الطباعة الضوئية لصناعة أشباه الموصلات.

أما بخصوص المعدة التي ترغب بكين في إقتنائها، فهي آلة تسمى نظام الطباعة فوق البنفسجية والتي تعتبر ضرورية لصنع المعالجات الدقيقة المتقدمة. تستخدم تلك الآلات الفريدة والتي يبلغ وزنها 180 طنًا بواسطة العديد من العملاء مثل شركة أنتيل وسامسونج وشركة آبل.

تريد الصين الآلات التي تبلغ تكلفتها 150 مليون دولار لصانعي الرقائق المحليين، وذلك كي تكون شركة هواوي العملاقة للهواتف الذكية وغيرها من شركات التكنولوجيا الصينية أقل اعتمادًا على الموردين الأجانب.

لكن شركة أيه. أس. أم. أل، لم ترسل الألة لأن هولندا – تحت ضغط من الولايات المتحدة – تحجب ترخيص التصدير إلى الصين. طلبت إدارة بايدن من الحكومة تقييد المبيعات بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

هذا الموقف من البيت الأبيض هو استمرارا لنهج ترامب، الذي حدد القيمة الاستراتيجية للآلة وتواصل مع المسؤولين الهولنديين. استهدفت واشنطن بشكل مباشر الشركات الصينية مثل هواوي وحاولت أيضًا إقناع الحلفاء الأجانب بتقييد استخدام معدات هواوي، بسبب مخاوف التجسس التي تقول الشركة الصينية إنها لا أساس لها من الصحة.

يختلف الضغط الواقع على شركة أيه. أس. أم. أل وهولندا، يمثل شكلاً من أشكال الأضرار الجانبية في الحرب الباردة الأوسع نطاقًا بين الولايات المتحدة والصين للتكنولوجيا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أيه. أس. أم. أل، بيتر وينينك، إن قيود التصدير قد تأتي بنتائج عكسية. وقال في بيان “عندما يتعلق الأمر بقضايا الأمن القومي المستهدفة، فإن ضوابط التصدير أداة صالحة، ومع ذلك، وكجزء من استراتيجية وطنية أوسع لقيادة أشباه الموصلات، تحتاج الحكومات إلى التفكير في الكيفية التي يمكن أن تستخدم بها هذه الأدوات، ففي حالة الإفراط في استخدامها، سيؤدي الأمر إلى إبطاء الابتكار على المدى المتوسط ​​من خلال تقليل البحث والتطوير.

قال إنه على المدى القصير والمتوسط​​، من الممكن أن يؤدي الاستخدام الواسع النطاق لضوابط التصدير “إلى تقليل حجم القدرة العالمية على تصنيع الرقائق، مما يؤدي إلى تفاقم مشكلات سلسلة التوريد.

أدى الضغط الأمريكي إلى توتر العلاقات الصينية الهولندية. يسأل المسؤولون الصينيون المسؤولين الهولنديين بانتظام عن سبب عدم منحهم ترخيصًا يسمح لشركة أيه. أس. أم. أل بشحن الآلات إلى الصين، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال السفير الصيني في هولندا آنذاك لصحيفة هولندية العام الماضي إن العلاقات التجارية ستتضرر إذا لم يُسمح لشركة أيه. أس. أم. أل بشحن أجهزتها المتطورة إلى الصين.

واشنطن تتهم ايران بالتخطيط لاختطاف ناشطة معارضة في الولايات المتحدة
بعد أقل من شهر من تنصيب بايدن، تحدث مستشاره للأمن القومي، جيك سوليفان، مع نظيره الهولندي حول ما أسماه البيت الأبيض “التعاون الوثيق بين البلدين للتقنيات المتقدمة”. يقول المسؤولون الأمريكيون إن القيود المستمرة على أعمال شركة أيه. أس. أم. أل مع الصين كانت على رأس قائمة مهام سوليفان.

بدأ الضغط الأمريكي في ظل إدارة ترامب، حيث دعا تشارلز كوبرمان، نائب مستشار الأمن القومي في ذلك الوقت، دبلوماسيين هولنديين إلى البيت الأبيض في عام 2019، وقال لهم “الحلفاء الجيدون لا يبيعون هذا النوع من المعدات إلى الصين”.

قال إنه أشار إلى أن آلات شركة أيه. أس. أم. أل لن تعمل بدون المكونات الأمريكية، وأن البيت الأبيض لديه السلطة لتقييد صادرات تلك الأجزاء إلى هولندا. يقول الأشخاص المطلعون على الأمر إن ذلك ليس مطروحًا حاليًا على الطاولة داخل البيت الأبيض في ظل إدارة بايدن. قال أشخاص مطلعون على الأمر إن الولايات المتحدة تحاول تكوين تحالفات مع الدول الغربية للعمل بشكل مشترك على ضوابط التصدير.

استحوذت الصين على 17٪ من إجمالي مبيعات شركة أيه. أس. أم. أل عام 2020. ومع ذلك، فإن هذه المبيعات تشمل آلات من الجيل الأقدم. يقول المحللون إنه بدون آلات شركة أيه. أس. أم. أل الأكثر تقدمًا، لا يمكن لصانعي الرقائق الصينيين صنع رقائق متطورة.

أخبر وينينك، الرئيس التنفيذي لشركة أيه. أس. أم. أل، المحللين أن القيود المفروضة على البيع إلى الصين لم تؤثر على الأعمال التجارية لأن الطلب من أماكن أخرى مرتفع للغاية.

سجلت شركة أيه. أس. أم. أل عام 2020 مبيعات بلغت حوالي 16.5 مليار دولار وأرباحًا بلغت حوالي 4.1 مليار دولار. زاد سعر سهمها سبعة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية.

دفع تقدير بأن الصين على بعد 10 سنوات على الأقل من مطابقة تكنولوجيا شركة أيه. أس. أم. أل، دفعت إدارة ترامب إلى البدء في الضغط على الهولنديين من أجل حظر التصدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى