طب و صحة

فاوتشي يستبعد القضاء على كورونا ويأمل في “التعايش معه”

سمانيوز/ متابعات

استبعد كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة ومستشار البيت الأبيض، أنتوني فاوتشي، القضاء على فيروس كورونا (كوفيد-19) بشكل تام، لكنه أعرب عن أمله بأن تكون الولايات المتحدة الأميركية “على عتبة” فترة انتقالية، سيكون ممكناً بعدها “التعايش” مع الوباء.
وقال فاوتشي خلال لقاء نظّمه مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “بينما يتقدّم تفشي أوميكرون ويتراجع، آمل أن نشهد وضعاً فيه مزيج من المناعة الجيدة، وإمكانية معالجة شخص معرض لخطر الإصابة”.
وأضاف: “عندما نتوصل إلى ذلك، ستكون هذه هي الفترة الانتقالية، وقد نكون على عتبتها اليوم”.

وتجاوزت الولايات المتحدة العدد القياسي لحالات (كوفيد-19)، التي استدعت النقل إلى المستشفى، مع قرابة 146 ألف مصاب في المستشفيات بكافة أنحاء البلاد. ويقبع نحو 24 ألفاً من بين تلك الحالات في وحدات العناية المركزة، بحسب بيانات وزارة الصحة الأميركية، الثلاثاء.
وكان العدد القياسي السابق يبلغ أكثر من 142 ألف مصاب في المستشفيات، في 14 يناير 2021، أي منذ عام تقريباً.
وقال فاوتشي: “لسنا في مرحلة يمكننا فيها القول بشكل مقبول فلنتعايش مع الفيروس، خصوصاً بسبب الضغط الحالي على نظام الرعاية”، لكنه أضاف: “أعتقد أننا سنصل إليها”.

ورجّح أن يُصاب “الجميع تقريباً بالمتحور أوميكرون لأنه شديد العدوى”، مستبعداً “تباطؤ كوفيد-19 وبعدها السيطرة والقضاء عليه”.
وقال: “أعتقد أنه من غير المحتمل القضاء عليه (كوفيد-19)، أولاً لأن سرعة انتقاله عالية جداً، والثانية بسبب متحوراته، وثالثاً لوجود الكثير من الأشخاص غير الملقحين”.
وأشار إلى أن تلقيح الجميع “هو الذي مكننا من التخلص من أمراض شلل الأطفال والحصبة” مثلاً.
وتابع: “لا يمكننا أن نترك هذا الفيروس يهيمن على حياتنا لمدة أطول”، داعياً إلى وضع “استراتيجية جديدة” قريباً.
وتواجه الولايات المتحدة حالياً ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات، خصوصاً بالمتحور أوميكرون الذي أصبح مهيمناً خلال أسابيع، وتسجّل البلاد أعداد إصابات قياسية منذ أواخر ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى