طب و صحة

البقع حول الجفون علامة على تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية

سمانيوز/صحة

من المعروف أنه من الصعب اكتشاف ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لأنه نادرًا ما ينتج عنه مجموعة واضحة من الأعراض في هذه الحالة ، تترسب الجزيئات الدهنية بسهولة في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الشرايين. ومع ذلك ، فإنها في بعض الأحيان تترسب تحت الجلد وتظهر عليها علامات واضحة على الوجه.

كما يمكن أن تكون البقع الصفراء على الزوايا الداخلية للجفون علامة على مرض زانثيلاسماس هو المصطلح الطبي لحالة الجلد التي تتطور إلى نمو أصفر مسطح على الجفون، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

وغالبًا ما يُرى في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول أو مستويات الدهون الأخرى في الدم ، وتحتوي الآفات على رواسب غنية بالدهون، وتتكون البقع من الكوليسترول المتراكم تحت بشرتك ، وهذا يعتبر بشكل عام غير ضار بالجسم.

عادة ، تظهر هذه اللويحات فوق الجفن العلوي وليس من الصعب تشخيصها بسبب لونها المميز، وتحدث في كثير من الأحيان عند النساء أكثر من الرجال وتميل إلى أن تظل ثابتة في الحجم أو تنمو ببطء بعد ظهورها لأول مرة.

زانثيلاسماس هو في الواقع نوع فرعي من الورم الأصفر ، وهو المصطلح العام للآفات المليئة بالشمع على سطح الجلد، ويظهر في أي مكان من الجسم ، بما في ذلك المرفقين والركبتين واليدين والأرداف ، ويتركيز على الوجه.

عندما تنمو البقع على الوجه فإنها تميل إلى القيام بذلك في نمط متماثل ، عند زوايا الجفون أو بجانب الأنف، وعلى الرغم من أنها ليست خطيرة ، إلا أنها يمكن أن تكون بمثابة مؤشر حيوي على أن مضاعفات القلب قد تظهر في المستقبل.

وتشرح الكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية: “تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أن زانثيلاسماس قد تكون عامل خطر للوفاة من أمراض القلب التاجية ، حتى لو كانت مستويات الكوليسترول طبيعية”.

ووفقًا لهيئة الصحة ، فإن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من الزانثلازما يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وغالبًا ما يتم تشخيص النمو بشكل خاطئ على أنه ميليا أو أورام غدية بسبب تشابهها.

وأضافت: أن “الأورام الغدية هي حطاطات صغيرة على الجفون السفلية وذات لون الجلد ، وكيسات الميليا الكبيرة بيضاء وكروية” .

ومع ذلك ، قد يكون لديهم عوامل خطر أخرى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى