أخبار دوليةاقتصاد

الصين تبدأ تشغيل أول مفاعل نووي محلي الصنع

 

سمانيوز / بكين – اقتصاد

بدأت الصين، الجمعة، تشغيل مفاعلها النووي الأول محلي الصنع، ما يشكّل مرحلة مهمة على طريقها للاستقلال عن التكنولوجيا الغربية، كجزء من خطة بكين الاستراتيجية التي تنتهي عام 2025.
ويعمل المفاعل النووي “هوالونغ وان” الصيني الذي تم ربطه، الجمعة، بالشبكة الكهربائية الوطنية، على إنتاج نحو 10 مليارات كيلو واط في الساعة كل سنة، مع خفض انبعاثات الكربون بمقدار 8.16 مليون طن، وفق ما أوضحت المؤسسة الوطنية النووية الصينية.
وأكدت المؤسسة أن الصين “كسرت بذلك احتكار التكنولوجيا الغربية على الصعيد النووي”.

وانطلقت أعمال بناء المفاعل النووي “هوالونغ وان” عام 2015، كما تعمل الصين حالياً على بناء 6 مفاعلات أخرى داخل البلاد وخارجها.
ويشكل خفض التبعية للتكنولوجيا الغربية في القطاعات الاستراتيجية، مثل القطاع النووي، هدفاً محورياً في الاستراتيجية الصينية المحددة في خطة “صنع في الصين 2025”.
وأكدت الإدارة الوطنية للطاقة في الصين أن المحطات النووية أمّنت 5% فقط من حاجة البلاد للكهرباء خلال عام 2019، لكن من المتوقع أن تزداد هذه الحصة عملاً بالهدف الذي حددته بكين بتحييد أثر الكربون بحلول عام 2060.
وقدمت الصين مليارات الدولارات من المساعدات العامة لشركاتها المحلية من أجل تحقيق هذا الهدف، الأمر الذي أثار استياء شركائها التجاريين، ما أدى لنشوب حرب تجارية مع الولايات المتحدة.
وتملك الصين 47 محطة نووية تبلغ طاقتها الإجمالية 48.75 مليون كيلو واط، ما يضعها في المرتبة الثالثة على هذا الصعيد بعد الولايات المتحدة وفرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى