أخبار دولية

البيت الأبيض يستبعد فرض “جواز سفر صحي” فيدرالي

سمانيوز / متابعات

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أنّه لن يفرض على الأميركيين الحصول على “جواز سفر صحي” لإثبات أنهم تلقوا لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا، مشيراً بالمقابل إلى أن القطاع الخاص حُرّ إذا ما رغب في المضي قُدماً بتنفيذ هذه الفكرة.
وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي، إنّ “الإدارة لا تدعم ولن تدعم نظاماً يطلب من الأميركيين الحصول على شهادة” بأنهم تلقوا أحد اللقاحات المضادة لكورونا.
وأضافت خلال مؤتمرها الصحافي اليومي: “لن تكون هناك قاعدة بيانات فيدرالية للتطعيمات، ولن يكون هناك أي التزام فيدرالي يفرض على الجميع الحصول على شهادة تطعيم”.

ووفقاً لساكي فإن الاهتمام الأكبر بهذه الفكرة مصدره الشركات الخاصة المتلهفة لإعادة فتح الأماكن التي يتجمع فيها “عدد كبير من الناس”، مثل الاستادات الرياضية والمسارح وقاعات العرض الضخمة.
ولفتت المتحدثة إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن ستنشر “نصائح” تتضمن أيضاً “إجابات مهمة عن الأسئلة التي يطرحها الأميركيون، ولا سيما بشأن مخاوفهم المتعلقة بالبيانات الشخصية والسلامة والتمييز”.
وأضافت أنه “في ما يتعلّق بالحكومة الفيدرالية فإن ما يهمنا بسيط، وهو أنه يجب حماية البيانات الشخصية للأميركيين وحقوقهم، وبالتالي أن لا تُستخدم هذه الأنظمة ضدّ الناس بشكل غير عادل”.
وهناك دول عديدة في العالم اعتمدت أو تعتزم اعتماد “جواز سفر صحي” يثبت أن صاحبه تلقى أحد اللقاحات المعتمدة لمكافحة كورونا، وذلك بهدف تسهيل إجراءات العودة لتنظيم التجمعات الضخمة والتنقلات الدولية.
لكن فكرة اعتماد هذا الجواز، أثارت انتقادات شديدة ومخاوف من احتمال أن تؤدّي إلى تمييز أو أن تعرّض للخطر البيانات الخاصة بأصحاب هذه الجوازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى