أخبار عربية

إثيوبيا: المجتمع الدولي لم ينتقد السودان علناً لاحتلاله أراضينا

سمانيوز / متابعات

انتقد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجة الإثيوبي ديميكي ميكونين، الجمعة، موقف المجتمع الدولي من النزاع الحدودي بين بلاده والسودان.
وأشار ميكونين خلال محادثات مع المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، إلى أن المجتمع الدولي لم ينتقد الخرطوم علانية لـ”احتلالها أراضي إثيوبية باستخدام القوة”.
ووفقاً لموقع “فانا” الإثيوبي، شدد ميكونين على التزام إثيوبيا بالعملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي بشأن “سد النهضة”، مبدياً تقديره للمبادرات التي تقدم بها الرئيس الجديد للاتحاد، فيما أكد المبعوث الأوروبي الخاص على ضرورة تبادل المعلومات والبيانات قبل البدء بملء السد.
وفيما يتعلق بالوضع في إقليم تيغراي، أبدى المبعوث الأوروبي تقديره للاتفاق المعلن عنه أخيراً بين لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية والأمم المتحدة، للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة.
وقال ميكونين إن الحكومة ملتزمة بتقديم الجناة للعدالة بناءً على نتائج التحقيق المشترك بين المؤسستين.
وتطرق نائب رئيس الوزراء الإثيوبي إلى جهود المساعدات الإنسانية في المنطقة، مطالباً المجتمع الدولي بدعم الحكومة الإثيوبية التي لا تزال تغطي، كما يقول 70% من المساعدات التي تصل إلى 4.5 مليون شخص حتى الآن.
وأضاف أن الجولة الثانية من التقييم الشامل لتحديد الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدة الإنسانية في المنطقة اختُتمت ويُجرى العمل على تنفيذها.
وأشار ميكونين إلى تقديم الحكومة الإثيوبية مساعدات إنسانية، بالتعاون مع قوات الدفاع الوطني، في المناطق التي توجد بها مشكلات أمنية.
من جانبه، قال هافيستو إن وكالات الإغاثة العاملة في المنطقة أخبرته أن الوصول للمنطقة تحسن كثيراً.

صراع حدودي

وتتنازع الخرطوم وأديس أبابا السيادة على منطقة الفشقة الزراعية الخصبة، التي تقع على حدود منطقة تيغراي الإثيوبية.
وتصاعد التوتر في هذه المنطقة بعدما لجأ نحو 60 ألف إثيوبي إلى الأراضي السودانية هرباً من المعارك التي اندلعت في إقليم تيغراي بين القوات الإثيوبية و”جبهة تحرير شعب تيغراي” التي كانت تهيمن على الإقليم.
ونشر السودان في ديسمبر الماضي، تعزيزات عسكرية في الفشقة عقب اتهامه قوات إثيوبية بـ”نصب كمين لقوات سودانية” فيها ما أدّى إلى مقتل 4 من جنوده.
ومع أن إثيوبيا قللت في حينها من خطورة الحادث، إلا أن التوتر تصاعد بين البلدين لتندلع اشتباكات دامية بينهما اتهم كل طرف الطرف الآخر بأنه البادئ فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى