الجنوب العربي

بحضور رئيس انتقالي أبين.. الإدارة الأكاديمية بمنسقية جامعة أبين تنظم ندوة بعنوان “ضعف العمل النقابي في الجامعات الأسباب – والمعالجات

سمانيوز/ابين

احتضنت قاعة منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بجامعة ابين ، صباح اليوم ندوة علمية بعنوان ” ضعف العمل النقابي في الجامعات الأسباب والمعالجات ، وذلك بحضور رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية بالمجلس الانتقالي بمحافظة أبين الاستاذ محمد احمد حيدرة الشقي ، ورئيس منسقية المجلس بالجامعة الدكتور يسلم بالليل علوي , ومدير الإدارة الأكاديمية الدكتور عمر الزغلي . وعدد من رؤساء المنسقيات والأكاديميين بالجامعة .

وفي مستهل الندوة التي نظمتها الإدارة الأكاديمية ، والتي اقيمت برعاية كريمة من الرئيس عيدروس الزبيدي ، وإشراف القيادة المحلية بانتقالي ابين ورئاسة منسقية الجامعة ، *أعرب* الاستاذ محمد الشقي عن اعتزازه بمنسقية جامعة أبين والدور الذي تقوم به من خلال سير الأنشطة والفعاليات الهادفة.

وأشار الشقي في سياق كلمته إلى أن العمل النقابي خلال الفترة الماضية قد تعرض إلى التهميش ، وتم تغيير مساره ، على أن يكون مجرد تابع لنظام الاحتلال ، والسيطرة عليه وافقاده المسار والنهج الحقيقي للعمل النقابي .

مضيفا أن الجامعة هي الأساس ، وتولي قيادة المجلس بالمحافظة اهتمام كبير بالمنسقية ، والجامعة بصورة عامة ، بعيدا عن زاوية السياسة ، ولكن في إطار تفعيل دور النقابات ومنظمات المجتمع المدني ، لتصبح أكثر فاعلية وتأثير .

وتتطلع قيادة المجلس بأن تأخذ المنسقية على عاتقها المهام والمسؤولية ، على اعتبار الجامعة هي مشعل التنوير وماتكتنزه من ثروات ومخزون فكري ، يملك القدرة على تحمل المسئولية في ظل هذا الظرف الحساس والصعب الذي يمر به وطننا الجنوبي .

رئيس منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بجامعة ابين الدكتور يسلم بالليل ، من جانبه أوضح في كلمته أمام المشاركين في الندوة ، عن الفعالية التي تأتي ضمن خطط فعاليات المنسقية بالجامعة ، للفصل الثاني , مشيرا إلى العديد من الأنشطة والدورات التدريبية والورش آلتي نفذتها المنسقية ، وذلك بفضل جهود رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية بالمجلس الانتقالي بمحافظة أبين الاستاذ محمد احمد حيدرة الشقي ، من خلال الاشراف والمتابعة المستمرة لكافة الأنشطة والفعاليات ، والتي تقام بدعم ورعاية من قبل الرئيس عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي .

وأشار إلدكتور يسلم بالليل أن مايميز هذه الفعالية ، أنها جاءت في طور المتغيرات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ، بعد نجاح مشاورات الرياض والتي كان للمجلس الانتقالي الجنوبي إسهام كبير وفعال فيها .

وتطرق الدكتور بالليل إلى دور النقابات إلى جانب القيام بواجبها في الدفاع عن حقوق العمال والموظفين ، بالمقابل يجب أن يكون دور للنقابة في حشد الطاقات لرفع الإنتاج ، ومضاعفة العمل .

وفي افتتاحية الندوة رحب مدير الإدارة الأكاديمية بمنسقية المجلس بجامعة ابين الدكتور عمر الزغلي ، بقيادة المجلس الانتقالي بالمحافظة ورئاسة المنسقية ، والمشاركين في الندوة العلمية .

وعبر الزغلي عن ثقته بالكادر الأكاديمي وتحملهم للمسؤولية ، وراية العمل النقابي للدفاع عن حقوق العمال والموظفين ،

واضاف ، نأمل الخروج من هذه الندوة التي حملت عنوان ضعف العمل النقابي في الجامعات الأسباب والمعالجات ، بجملة من التوصيات التي تعزز دور العمل النقابي .

وهدفت الدورة العلمية التي أدارها إلدكتور عبدالسلام راجح إلى التعريف بأهمية حقوق وواجبات أعضاء هيئة التدريس في نقابة جامعة أبين ، والتعريف بمكونات النقابة ، وأسباب الاختلافات في نقابات الجامعات الحكومية ، وإصدار بيانات الإضراب ،

وخرجت الندوة بعددا من التوصيات والقرارات أهمها ضرورة انعقاد المؤتمر السادس لنقابات جامعة عدن ، واختيار عناصر ذات أهمية في الجانب الأكاديمي ، لما لها من أهمية كبيرة في المساهمة في إجراء انتخابات الجامعات المنفصلة ، مثل جامعة أبين ، ولحج ، وشبوة .

كما أوصى المشاركون في الندوة بأهمية تكاتف الجميع واتخاذ الرأي الموحد لانتزاع حقوق هيئه التدريس في الجامعات المذكورة ، واوصت الندوة منسقيات المجلس في الجامعات الجنوبية المذكورة المساهمة بشكل إيجابي لإنجاح انعقاد المؤتمر السادس للنقابات ، لاخراجة بصورة مشرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى