طب و صحة

10 طرق منزلية لعلاج بكتيريا التهاب الحلق.

 

سمانيوز/طب

يتعرّض الكثير من الأشخاص لالتهاب الحلق، كعلامة على التعرّض لعدوى بكتيرية أو فيروسية تتسبب بآلام حادة.

 

وتشمل العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق وعلاجه:

 

1- العسل: يهدِّئ من السعال وآلام الحلق بفضل ما يحتويه من عناصر غذائية مهمة، ويمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، لذا فهو يُستخدم في علاج التهابات الحلق منذ قديم الزمان، ويمكن تناول ملعقة من العسل مباشرة أو إضافته إلى الماء أو الشاي، وتناوله عدة مرات خلال اليوم.

 

2- المياه المالحة: استخدام غرغرة من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة صغيرة من الملح، يساعدك على التخلص من التهابات الحلق والتخلص من البلغم، حيث إنه يساعد على قتل البكتيريا الموجودة بالحلق.

 

3- بذور العرق سوس: لعرق السوس استخدامات عديدة ومهمة للصحة، ما جعله مستخلَصاً نباتيّاً مشهور الاستخدام عند كثير من الناس لأجل فوائده الطبية المتعددة، وتُستخدم بذوره كعلاج لالتهاب الحلق عبر الغرغرة، إلا أنه يجب على النساء والحوامل تجنّب هذه الطريقة.

 

4- شاي البابونج: يحتوي البابونج على الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ما يجعله جيداً للتخفيف من التهابات الحلق والزكام، ويساعد البابونج على تعزيز الجهاز المناعي، ما يساهم في مقاومة العدوى المسبِّبة لالتهاب الحلق.

 

5- أوراق النعناع: من المكوِّنات الرائعة التي تساعد على علاج التهابات الحلق، حيث إنه يحتوي على مادة المنثول والتي تُعدّ من المواد المضادة للاحتقان، فضلاً عن أنها تساعد على التخفيف من البلغم المتراكم في الحلق، كما إن زيت النعناع له دور أيضاً في التخلص من السعال.

 

6- خل التفاح: يحتوي خل التفاح على مضادات البكتيريا والمواد المطهِّرة التي تساعد على التقليل من العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي، ما يساعد على التخلص من التهاب الحلق والبلغم، كما إنه يُستخدم للتخلص من السعال، ولهذا عليك بتناول كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة كبيرة من خل التفاح وعسل النحل.

 

7- الثوم: معروف عن خصائصه المضادة للبكتيريا، مضاد للفطريات ومطهِّر. الثوم يساعد في علاج التهاب الحلق، ويساعد مركب الأليسين الموجود في الثوم في قتل البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق.

 

8- الفلفل الحار: الفلفل الأحمر الحار أو (الشطة) مفيد جداً في علاج التهاب الحلق، إذ إن شرب الماء الدافئ مع الفلفل الحار يفيد كثيراً في علاج التهاب الحلق وتخفيف حدّته ويعمل كمسكِّن آلام. فيما يعد الفلفل الحار أيضاً من تلك العلاجات اللاذعة، ولكنها ذات فاعلية قصوى.

 

9- الحلبة: تساعد كمضاد للفطريات والبكتريا وتخفيف الآلام الناتجة عن التهاب الحلق، فيما تحتوي بذورها على مواد تساعد على تخفيف الآلام.

 

10- المارشميلو: المارشميلو يحتوى على مادة تغطّي الأغشية المخاطية فى الحلق، وتخفف من حدة الانزعاج والالتهاب، ويكفى أكل 3 إلى 4 قطع مارشميلو لملاحظة الفرق، أو تحضير شاي منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

12 − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى