طب و صحة

يقي من السرطان ويعزز القدرة العقلية .. «البنجر» كنز صحي في بيتك

سمانيوز/صحة

أوضحت د. رشا مصطفى حسن، دكتوراه الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية، أن «البنجر» يعد كنز صحي في بيتك يمد كل أفراد الأسرة بالتغذية اللازمة والضرورية للتمتع بصحة خالية من الأمراض.

وأكدت أن البنجر يعتبر أحد أنواع الخضروات الجذرية المستخدمة في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم، وهو مصدر لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تمتلك خصائص طبية، حيث يتميز بأنه قليل السعرات الحرارية وفي نفس الوقت غني بالفيتامينات والمعادن القيمة التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين ج، الفولات، مجموعة فيتامينات ب، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الحديد، المنجنيز، الصوديوم، الزنك، النحاس، السيلينيوم.

البنجر يلعب دور هاما فى الحفاظ على تحسين صحة الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على مستوى عالى من الألياف الهامة في تعزيز بيئة الأمعاء الصحية والبكتيريا النافعة، والوقاية من الإمساك، والحماية من التهاب الأمعاء.

كما أن البنجر يحتوى على مادة النترات التى لها دور هام فى تحسين الوظائف العقلية والمعرفية لخلايا المخ والذاكرة وذلك من خلال تعزيز تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى خلايا المخ، هذا فضلا عن احتوائه على مضادات الاكسدة الهامة فى الوقاية من الأمراض السرطانية.

ولا يمكن أن نغفل عن أن البنجر غني بالحديد، الذي يساعد في تكوين بروتين الهيموجلوبين الهام لتكوين كرات الدم الحمراء، لذلك يعد أفضل علاج لمرضى الأنيميا هو تناول البنجر بشكل مستمر، وأخيرا هناك العديد من طرق تناول البنجر منها سلطة البنجر وعصير البنجر ومن الهام جدا إضافة عصير الليمون له ليساعد على زياد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة عشر + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى