آداب و ثقافةحوارات

المخرج أشرف كمال لـ«شقائق»: الرسوم المتحركة هي فن يساهم في معرفة قدرات الأطفال وإبداعاتهم الفنية وهي وسيلة تكشف موهبة الطفل

سمانيوز-شقائق / حوار / سها البغدادي 

للفن تأثير كبير فى تنشئة الطفل، فالفن يعد من أهم الأنشطة المهيمنة على مرحلة الطفولة ،فعن طريق الفن نستطيع الدخول إلى عالم الطفولة ، فالفن بمثابة بوابة الدخول لدنيا الطفل ، ونستطيع من خلال تعليم الطفل الفنون المختلفة دعم الطفل النفسي والاجتماعي وتعديل سلوكه وتنمية جميع نواحي الإبداع.

 ومن هنا نستطيع أن ننطلق بالطفل إلى مرحلة التميز.

ولا ننسى أهمية دور أفلام الرسوم المتحركة في حياة الأطفال حيث أن هذه الأفلام تستطيع أن تشكل شخصية الطفل وتؤثر فى تكوينه النفسي والاجتماعي والثقافي ، ولا يستطيع الطفل أن يمحوها من الذاكرة حتى لو أصبح كهلا عجوزا ، فهذه الأفلام يحتفظ بها الطفل فى الذاكرة طويلة المدي وتظل تؤثر فيه طوال حياته.

ولذلك ننصح جميع المعنيين بتربية الطفل أن يسعوا جاهدين من أجل توفير  مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة التي تحمل أهدافا تربوية تساعدنا في تربية الأطفال وتنمية مهاراتهم .

وفى هذا الصدد كان لنا اللقاء مع المخرج أشرف كمال بالمركز القومي للسينما المصرية حيث دعى القائمين على العمل من أجل الطفولة بالعاصمة عدن إلى التعاون مع أسرة المهرجان الدولي لأفلام الكارتون يأتي ذلك ضمن فعاليات المهرجان الدولي بالقاهرة .

يقول الفنان والمخرج أشرف كمال : 

لابد أن تخرج عدن من عزلتها وتعود لسابق عهدها ، فعدن كانت من المدن التي تهتم بالفنون ، وعلينا جميعا أن نعمل جاهدين من أجل عودة الابتسامة للطفل في العاصمة عدن وللأطفال بشكل عام بكل بلادنا العربية .

وأردف أشرف كمال : فلنصلح ما أفسدته الحرب بداخل أطفالنا ، وأنا بدوري كفنان أناشد المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الطفل وكل المعنيين بالطفل أن يقدموا كل المشاركات لخدمة أطفال الحروب من أجل عودة الابتسامة على شفاههم والعمل على تنمية الإبداع بداخلهم .

وأكد المخرج أشرف كمال أنه على أتم الاستعداد للتعاون مع القائمين على العمل مع الأطفال بهدف خدمتهم وتقديم الدعم الفني لهم .

ويحرص الفنان أشرف كمال والمخرج بالمركز القومي للسينما على تقديم الدعم الفني للعاصمة الجنوبية عدن ، حيث قدم العديد من الأعمال الفنية التي تعبر عن القضية الجنوبية وكان له بصمة واضحة في التعبير عن معاناة الضالع وقصة كفاح شعب الجنوب ضد الإرهاب. وقد قدم العديد من اللوحات التعبيرية منها إسهامات الرئيس الزُبيدي في مكافحة الإرهاب ومؤخرا قدم للقضية الجنوبية لوحة ٧/٧ في ذكرى احتلال الجنوب معبرا عن أهمية دور المقاومة الجنوبية بقيادة اللواء عيدروس الزُبيدي في مكافحة ظلم الاحتلال العفاشي، وقد ركز الفنان أشرف كمال على دور المقاومة الجنوبية فى أكثر من لوحة ، حيث أن الفنان له بصمة واضحة في محاربة الإرهاب بواسطة الفن وهذا ما سيطرحه الفنان أشرف كمال كعضو تحالف قوي الأحزاب في الحوار الوطني المصري الجاري ،حيث أن للفن دور بارز وأهمية كبيرة في محاربة قوى الشر المتمثلة فى الأيادي الخفية التي تحارب أمن واستقرار الشعوب العربية ،فعن طريق الفن نستطيع إنارة العقول الصغيرة بحقيقة ما يحدث حولنا وكشف كل مخططات قوى الشر فى العالم وتوضيح حقيقتهم، كما أن للفن دور قوي وواضح فى تنمية الإبداع والابتكار والتجديد لدى الأطفال ، وللفن دور مهم في التنمية الوطنية والحفاظ على علاقة الطفل بوطنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى