أخبار دولية

زعيم كوريا الشمالية يتلقى لقاحاً صينياً ضد كورونا

 

سمانيوز / متابعات

أكد محلل أميركي، الثلاثاء، أن الصين قدمت لقاحاً تجريبياً ضد فيروس كورونا للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وعائلته، إضافة إلى عدد من المسؤولين وكبار القادة في الإدارة الحالية.
وقال هاري كازيانيس خبير الشؤون الكورية الشمالية في مركز “ناشيونال إنتريست” البحثي، نقلاً عن مصدرين في المخابرات اليابانية، إن “أفراد عائلة كيم وعدد من كبار مسؤولي كوريا الشمالية تلقوا اللقاح”، مضيفاً أنه “لم تتضح هوية الشركة التي قدمت اللقاح لعائلة كيم وما إذا كان قد ثبت أنه آمن”.
وأكد كازيانيس عبر مقالة لموقع “19 فورتي فايف”، أنه “جرى تطعيم كيم جونغ أون وعدد من كبار المسؤولين الآخرين من عائلته ومن شبكة القيادة ضد فيروس كورونا خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الماضية، باستخدام لقاح محتمل قدمته الحكومة الصينية”.

ونقلًا عن الخبير الطبي الأميركي بيتر جيه هوتيز، لفت كازيانيس إلى إن “ما لا يقل عن 3 شركات صينية تعكف على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا هي (سينوفاك بيوتك) و(كان سينو بايو) و(سينوفارم غروب)”.
ولم تؤكد كوريا الشمالية وجود حالات إصابة بفيروس كورونا، فيما لم تستبعد المخابرات الكورية الجنوبية “حدوث تفشٍّ بها نظراً للتبادل التجاري والبشري بينها وبين الصين قبل إغلاق الحدود في أواخر يناير الماضي”.

وأعلنت المخابرات الكورية الجنوبية، الأسبوع الماضي، أنها “أحبطت محاولات من كوريا الشمالية للتسلل إلى شركات تصنيع لقاح كوفيد-19 في سيول”.
وأكدت شركة مايكروسوفت، الشهر الماضي، أن “جماعتي اختراق إلكتروني من كوريا الشمالية حاولتا التسلل إلى شبكة شركات تعكف على تطوير اللقاح في عدة دول”، دون أن تحدد الشركات المستهدفة.
وكشفت مصادر لوكالة “رويترز”، الجمعة الماضية، أن من بين الشركات المستهدفة شركة “أسترا زينيكا البريطانية”، مضيفةً أن “المتسللين بدوا كمعنيين بالتوظيف على موقعي لينكد إن وواتساب للتواصل مع عاملين في أسترا زينيكا وقدموا عروض توظيف وهمية، ثم أرسلوا وثائق في صورة توصيف وظيفي كانت محملة بشيفرة خبيثة لاختراق أجهزة الضحايا”.
وأردفت مايكروسوفت: “إن محاولات الاختراق استهدفت مجموعة كبيرة تشمل عاملين في أبحاث كوفيد-19، لكن لا يعتقد أنها نجحت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى