أخبار دوليةأخبار عربية

بايدن يؤكد للملك سلمان في اتصال هاتفي التزام واشنطن بالدفاع عن السعودية

سمانيوز / متابعات

بحث الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، خلال اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، التعاون بين البلدين، والجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن الزعيمين “ناقشا الأمن الإقليمي، بما في ذلك الجهود الدبلوماسية المتجددة بقيادة الأمم المتحدة والولايات المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن، والتزام الولايات المتحدة بمساعدة المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أراضيها في الوقت الذي تواجه فيه هجمات من الجماعات المتحالفة مع إيران”.

وقال بايدن، بحسب بيان البيت الأبيض، للملك سلمان، إنه “سيعمل على جعل العلاقات الثنائية قوية وشفافة قدر الإمكان”، بحسب البيان.

وأكد الزعيمان على العلاقات التاريخية القوية بين البلدين، “واتفقا على العمل معاً في القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

عمق العلاقات

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إن “خادم الحرمين الشريفين، والرئيس الأميركي أكدا خلال الاتصال، عمق العلاقة التي تربط بين البلدين، وأهمية تعزيز الشراكة بينهما بما يخدم مصالحهما ويحقق أمن واستقرار المنطقة والعالم”.

وأضافت: “كما استعرضا أهم قضايا المنطقة والمستجدات ذات الاهتمام المشترك، وبحثا السلوك الإيراني في المنطقة وأنشطته المزعزعة للاستقرار ودعمه للجماعات الإرهابية”.

وبحسب الوكالة، شكر الملك سلمان، بايدن، على “التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن المملكة تجاه مثل هذه التهديدات، وتأكيده بأنه لن يسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي”.

وأشارت إلى أن الرئيس الأميركي أثنى “على دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة للوصول لهدنة ووقف لإطلاق النار في اليمن”. فيما أكد الملك سلمان، “حرص المملكة على الوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن وسعيها لتحقيق الأمن والنماء

الجهود المشتركة

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بحث مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أهمية التقدم في مجالي حقوق الإنسان والإصلاحات القضائية في المملكة، في اتصال هاتفي، الخميس، حسبما أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، في مؤتمر صحافي، مساء الخميس.

وأضاف المتحدث، أن الجانبين ناقشا الجهود المشتركة لدعم الدفاعات السعودية العسكرية، فضلاً عن التنسيق في مجال الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب والتنمية الاقتصادية.

واستعرض وزيرا خارجية الولايات المتحدة والسعودية، في الاتصال الهاتفي، العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما استعرضا أوجه التعاون بشأن التحديات الإقليمية والدولية، بحسب بيان وكالة الأنباء السعودية “واس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى