أخبار دوليةتقارير

الأمم المتحدة: 350 ألفاً يعانون المجاعة في إقليم تيغراي الإثيوبي.

سمانيوز / تقرير – متابعات

أظهرت وثيقة داخلية للأمم المتحدة، اطلعت عليها رويترز، الأربعاء، أن تحليلاً غير منشور أجرته وكالات بالأمم المتحدة وجماعات إغاثة، يقدر أن نحو 350 ألف شخص في منطقة تيغراي المضطربة في إثيوبيا يعيشون وضع المجاعة.
وتشكك الحكومة الإثيوبية في تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وذلك وفقاً لملاحظات اجتماع عقدته الاثنين الماضي اللجنة الدائمة بين الوكالات التي تضم رؤساء 18 منظمة بعضها تابع للأمم المتحدة.
وأُعلنت المجاعة مرتين خلال العقد المنصرم إحداها في الصومال عام 2011، والأخرى في جنوب السودان عام 2017 وفق التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي. وتستخدم وكالات الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة والحكومات والأطراف المعنية الأخرى هذا التصنيف للعمل معا لتقييم موقف ما.
وكُتب في الوثيقة: “بالنسبة لخطر المجاعة، لوحظ أن الحكومة الإثيوبية تشكك في الأرقام الواردة في التحليل غير المنشور للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، خصوصاً الاعتقاد أن ما يقدر بنحو 350 ألف شخص في مختلف أنحاء تيغراي يعيشون في مجاعة عند المرحلة الخامسة، وفقاً للتصنيف”.
وأضافت أن التحليل خلص إلى أن الملايين في تيغراي يحتاجون إلى “غذاء عاجل ودعم زراعي ومعيشي للحيلولة دون الانزلاق أكثر نحو المجاعة”.
وقال دبلوماسي إثيوبي كبير في نيويورك، اشترط عدم ذكر اسمه، إن “الحكومة تشكك في التحليل وتشكك في أساليب المسح وتتهم التصنيف بالافتقار إلى الشفافية، وعدم إجراء مشاورات كافية مع السلطات المعنية”.
وفي نوفمبر الماضي، اندلع القتال في إقليم تيقراي الشمالي، بين القوات الحكومية والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، التي كانت الحزب الحاكم في المنطقة. وتدخلت قوات من دولة إريتريا المجاورة في الصراع دعماً للحكومة الإثيوبية.
وأسفر العنف في تيغراي عن وفاة الآلاف وتشريد مئات الآلاف في المنطقة الجبلية التي يعيش فيها نحو 5 ملايين شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى