أخبار عربية

العراق.. إقالة قائد الشرطة في “ذي قار” وحظر التجوال

 

سمانيوز / بغداد – متابعات

أصدر القائد العام للقوات المسلحة العراقية، رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الجمعة، قرارات عدة بشأن أحداث محافظة ذي قار، من بينها إقالة قائد الشرطة في المحافظة، وذلك بعد سقوط ضحايا وجرحى في اشتباكات بين أنصار رجل الدين مقتدى الصدر ومتظاهرين.
وقال الناطق باسم رئيس الوزراء اللواء يحيى رسول، في بيان، إن الكاظمي، قرر تشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي وقعت في المحافظة، الجمعة، وإعلان حظر التجوال، وإلغاء إجازات حمل السلاح، لمنع المزيد من التداعيات التي تضر بالسلم الأهلي في العراق.

العدل تجاه الدماء

وأضاف رسول: “القائد العام أكد أن توتر الأوضاع في العراق ليس في مصلحة البلد، وأنه لا بديل عن القانون والنظام والعدل ومن ضمن ذلك العدل تجاه الدماء التي أريقت في أحداث اليوم”.
وأشار إلى أن “الحكومة العراقية التزمت بتعهداتها، وحددت موعداً للانتخابات ليكون صندوق الاقتراع هو الفيصل الوحيد لتحديد المواقف، وأن بديل الصندوق هو الفوضى التي لا يقبلها دين ولا مبدأ ولا منطلق وطني”، مبيناً أن “القائد العام أهاب بكل المواطنين الالتزام بالتعليمات الحكومية لصون الدم العراقي الزكي، وقطع الطريق على من يريد بهذا البلد، وأهل الشر”.

ضحايا وجرحى

تأتي هذه القرارات بعد سقوط ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات في اشتباكات إثر اقتحام أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، مخيم احتجاج مناهض للحكومة في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار جنوب العراق، بحسب شاهد من وكالة “رويترز”، ومصدر طبي.
وكان عشرات الآلاف من أنصار الصدر في بغداد، تجمعوا في وقت سابق، الجمعة، في استعراض للقوة السياسية مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى