أخبار عربيةاقتصاد

العراق يدرس إعادة طائرات “ماكس 737” إلى أجوائه

 

سمانيوز / اقتصاد

أعلنت سلطة الطيران المدني العراقي، الاثنين، أنها تدرس إعادة طائرات بوينغ “ماكس 737” إلى الأجواء العراقية، وذلك بعد أسبوعين من تأكيد إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية “سلامة” الطائرة، التي كانت متوقفة عن العمل بسبب أعطال أسفرت عن حادثَي تحطم.
ووفق بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، “عقدت سلطة الطيران المدني المتمثلة بقسم السلامة الجوية، اجتماعاً مشتركاً مع الدائرة الفنية في وزارة النقل، وقسم عمليات الطيران في شركة الخطوط الجوية العراقية، وممثلين عن إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية (FAA)، وممثلين عن شركة بوينغ المصنعة للطائرات B737 – MAX، وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة”.
ووفق البيان، ناقش الاجتماع “آخر المستجدات والإجراءات الفنية المتخذة من قبل الشركة المصنّعة لطائرات B737-MAX (بوينغ) لإعادتها إلى الخدمة، إضافة إلى اعتماد منهج إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية لتدريب الطواقم العراقية التي ستعمل على هذه الطائرات”.
وأكد البيان “التزام سلطة الطيران المدني بضمان أعلى معايير السلامة، من أجل عودة هذه الطائرات إلى الأجواء العراقية”.
وفي مارس من عام 2019، أوقفت طائرات “ماكس 737” عن العمل، إثر حادثي تحطم في إندونيسيا وإثيوبيا، أسفرا عن وفاة ركاب الرحلتين جميعاً، وعددهم 346 شخصاً.
وفي كلا الحادثين، فقد الطيارون السيطرة على الطائرة عندما تعطل جهاز استشعار في نظام التحكم، ودفع مقدمتها إلى الهبوط بسرعة هائلة.
وفي 18 نوفمبر الماضي، أعلنت “إدارة الطيران الفيدرالية” التابعة لوزارة النقل الأميركية، أنها سمحت لشركة “بوينغ” بـإعادة تشغيل طائراتها من طراز “ماكس 737” في الولايات المتحدة، بعد التأكد من “سلامتها بنسبة 100%”.
وقال رئيس “إدارة الطيران الفيدرالية” ستيف ديكسون لوكالة “رويترز” حينئذٍ، إنه “واثق بنسبة 100% من سلامة طائرة بوينغ 737 ماكس”.
وأضاف ديكسون: “فعلنا كل ما في وسعنا للتأكد من أن هذا النوع من الحوادث لن يتكرر، فالتغييرات التي أُجريت على التصميم ألغت مسببات تلك الحوادث”.
وتضم التغييرات وضع نظام “تعزيز خصائص المناورة” الذي يمكن تنشيطه بعد تلقي البيانات من أحد جهازي الاستشعار.
من جهتها، أكدت “بوينغ” أنها “ملتزمة التعلم من أخطائها لبناء مستقبل أكثر أماناً، كي لا تتكرر مثل هذه الحوادث”.
وفي 24 نوفمبر الماضي، أعلنت “وكالة سلامة الطيران الأوروبية” (EASA) أنها “تعتقد أن الطائرة (ماكس 737) جاهزة للعودة إلى الأجواء”، مستندةً إلى “تقييم مستقل” أجراه 20 خبيراً تابعاً لها.
وأوضحت أنها ستتخذ قرارها النهائي في منتصف يناير المقبل، وستراقب الطائرة عن كثب بعد عودتها إلى الخدمة، للسماح بالكشف المبكر عن أي مشاكل قد تنشأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى