أخبار عربية

لمواجهة كورونا.. روبوت يقدم الطعام في أول مطعم ذكي بكربلاء

 

سمانيوز / كربلاء – منوعات

من قلب مدينة كربلاء العراقية، يتنقل روبوت على سير متحرك بأطباق الطعام في مطعم “روبو شيف” الذكي، بهدف توصيل الطلبات للطاولات واحدة تلو الأخرى، فيما يجلس العملاء في انتظار دورهم على إحدى الطاولات الذكية.
وقال مصطفى مختار، مصمم المشروع وصاحب المطعم، إن “الروبوت يمنع الاتصال بين العملاء والموظفين، ويحد من مخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا”، مؤكداً أنه أول مطعم ذكي في المدينة.

بداية الفكرة

وأردف مختار أن “مطعمه الذكي مزود أيضاً بطاولات تفاعلية تمكن الزبائن من طلب الطعام من خلالها، ولعب مجموعة متنوعة من الألعاب خلال فترة الانتظار”.
وعن بذرة انطلاق الفكرة، أوضح أن “المشروع بسيط ويحقق التباعد الاجتماعي وفي الوقت نفسه يوفر الترفيه للعائلات، لذلك كان هذا هو منطلق فكرة المطعم الذكي”.
وأضاف أن “أول عمل ينفذه الروبوت إيصال الأكل للطاولة، وذلك بعد أن تطلب العائلة عن طريق الطاولة الذكية الخاصة بها”.

وفي سياق متصل، لفت رائد خضير، وهو أحد الزبائن أن “الألعاب وسيلة فعالة للغاية لإلهاء الأطفال لحين وصول الروبوت بأطباق الطعام”.
وأشار إلى أنه لا يسمح لأطفاله في المنزل باللعب باستخدام هواتفهم الذكية أثناء تناول الطعام.

تجربة فريدة

وقال عباس العرداوي، وهو أحد الزبائن الذي كان ينتظر وصول الروبوت، إن “هذه الفكرة تتيح فرصة جيدة للبدء في تناول الطعام بالخارج مرة أخرى”.
وبيّن أن “المطعم يعدّ بحد ذاته تجربة فريدة وجديدة من نوعها في المدينة، بسبب وجود شاشة إلكترونية وروبوت متحرك يساعد في تقليل التدخل البشري لتفادي انتشار فيروس كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى