الجنوب العربيالسلايدر الرئيسيصحيفة سمانيوز

(فك ارتباط ) شبوة عن مأرب اليمنية.. مكسب جيوسياسي وخطوة شجاعة يتعين تنفيذها والبناء عليها ..!

سمانيوز / تقرير

تفاعل الشارع الجنوبي ، وبكل نخبه مع توصية و مقترح قيادة السلطة التنفيذية بمحافظة شبوة ممثلة بمحافظها الشيخ عوض بن الوزير، القاضي بفك ارتباط المحافظة عسكرياً عن قيادة المنطقة العسكرية الثالثة في محافظة مأرب اليمنية ، وجعلها منطقة عسكرية مستقلة، مشيدين ومؤيدين بالتوصية التي رفعها المحافظ بن الوزير إلى مجلس القيادة الرئاسي مطالبين الأخير بالمصادقة عليها.

مؤكدين أن توصية ابن الوزير وسيره في هذا الاتجاه حرك المياه الراكدة، وأن تحقيق ذلك يعد مكسباً جيوسياسيًا وخطوة شجاعة نحو تجفيف منابع الإرهاب وسد ثغراته وأنه يتعين على قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي البناء عليها. كما أنه أحيا آمال الجنوبيين في التحرير والاستقلال على طريق فك الارتباط الشامل عن اليمن.

وصدرت التوصية خلال ترؤس محافظ محافظة شبوة عوض محمد بن الوزير العولقي اجتماعًا للمكتب التنفيذي في المحافظة الثلاثاء الماضي 27 فبراير 2024م وفور تناولها إعلاميا ذاعت وانتشرت محدثة أصداء وتفاعلا كبيرا بمحافظة شبوة وبقية محافظات الجنوب.

وأكد جنوبيون على أهمية هذه الخطوة وضرورة الأخذ بها.

وتضم المنطقة العسكرية الثالثة محافظتي مأرب وشبوة ، ويرى أبناء محافظة شبوة الأكبر مساحة أنهم ظلموا عقب سيطرة محافظة مأرب اليمنية على القرار والدعم بالإضافة إلى أن أجزاء كبيرة من مأرب لاتزال تحت سيطرة جماعة الحوثي.

إلى ذلك عكست ردود أفعال الشارع الجنوبي المؤيدة لقرار محافظ شبوة مدى الحماس الجماهيري الجنوبي الكبير التواق إلى الحرية والانعتاق والتخلص من التبعية اليمنية. وكانت بمثابة مؤشر واستفتاء على ميلان شعب الجنوب وتمسكه بمشروع استعادة الدولة والتفافه حول قيادته السياسية الشرعية ممثلة بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال محللون إن أهمية هذه الخطوة تعود إلى أن القوى اليمنية اعتادت على توظيف المناطق العسكرية القابعة تحت سلطتها لإيواء وتدريب العناصر الإرهابية والدفع بها صوب الجنوب للقيام بعمليات إجرامية تستهدف قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي.

مؤكدين أن إنجاح وإنفاذ قرار المحافظ سيؤدي إلى تحسين الوضع الامني والعسكري بالمحافظة ، ويفسح المجال أمام أبناء المحافظة لأخذ دورهم الريادي بعيدًا عن الهيمنة الإخوانيّة اليمنية .

إجماع رسمي وشعبي :

لقد حظي قرار محافظ شبوة عوض بن الوزير بإجماع رسمي وشعبي وارتياح عم نخب الجنوب قاطبة. مؤكدين أن القرار يصب في مصلحة أبناء المحافظة خاصة والجنوب عامة .لافتين إلى أن المنطقة العسكرية الثالثة بمحافظة مأرب اليمنية اصبحت معقلا ووكرا لتفريخ وتصدير التنظيمات الإرهابية القاعدة وداعش ، سيما أنها خاضعة كلياً لسيطرة الإخوان المسلمين ناهيك عن تخادم قياداتها الواضح مع مليشيات الحوثي الإرهابية. بالإضافة إلى اعتراف عناصر التنظيمات الإرهابية المقبوض عليهم بتلقيهم السلاح والعبوات والتدريب والدعم المادي واللوجستي والاستخباراتي بمحافظة مأرب اليمنية.

كما سيؤدي إنفاذ القرار إلى تحسين الأوضاع الأمنية في محافظة شبوة لاسيما المشاكل الأمنية سببها العصابات القادمة من محافظة مأرب اليمنية المجاورة. إضافة إلى أن مساحة شبوة هي الأكبر وتلتقي مع اكثر من محافظة وتحتل موقعا استراتيجيا هاما يربط بين الصحراء والجبل والأودية ، وتمتلك شريطا ساحليا بطول 300كم يعطيها أحقية الانفراد بمنطقة عسكرية خاصة بها بمعزل عن التبعية لمأرب اليمنية.

كما أثبت رجالها جدارتهم على كافة الأصعدة حيث حققوا انتصارات ميدانية ضد عناصر الشر والإرهاب واستطاعوا تطهير محافظتهم من الإرهاب بكافة أشكاله وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار في ربوعها وأن لهم الأحقية في خوض التجربة.

إلى ذلك علق المحلل السياسي الجنوبي هاني مسهور على قرار محافظ محافظة شبوة عوض ابن الوزير العولقي الهادف إلى فصل محافظة شبوة عسكرياً عن محافظة ‎مأرب أو يتم اعتماد منطقة عسكرية في المحافظة تحت توجيهات وزارة الدفاع ،

وقال هاني مسهور في تغريدة له على صفحته بمنصة إكس :

‏برغم تأخر قرار فصل محافظة شبوة عن مأرب إلا أنه وبلا شك قرار مهم فلا يمكن القبول في تماهي محافظات الجنوب مع دولة يمنستان.

من جهته العميد أحمد ناصر نائب مدير أمن محافظة شبوة ، وخلال اتصال هاتفي أجرته معه قناة عدن المستقلة رصدته «سمانيوز» قال منذ مدة طويلة ونحن نطالب بفصل محور محافظة شبوة عن المنطقة العسكرية الثالثة مأرب، لاسيما أن محافظة شبوة مترامية الأطراف وتمتلك من المقومات مايؤهلها لإقامة منطقة عسكرية خاصة بها بمعزل عن محافظة مأرب اليمنية. مؤكدًا على أن قرار المحافظ صائب والكل يدعمه.

من جهته النقيب طاهر قمبوع ركن استطلاع اللواء 30 مشاة بمحور عتق وخلال اتصال أجرته معه قناة المستقلة قال إن مطالب أبناء شبوة بالانفصال عن المنطقة العسكرية مأرب سببه يعود للتهميش الممارس من قبل المنطقة واستحواذها على كل شيء ونشكر محافظ شبوة على هذه الخطوة الشجاعة التي لاقت دعم جميع أبناء المحافظة. ونطالب بإنفاذ قرار المحافظ.

وقال الأستاذ منصور باحميد الناطق الرسمي باسم حلف أبناء وقبائل محافظة شبوة : قرار المحافظ صائب كونه يتماشى مع مطالب أبناء المحافظة ومع الواقع الذي نعيشه على الأرض وقال المنطقة العسكرية لاتخدمنا ولايأتينا منها غير المصائب كونها المركز الذي يحتضن الإرهاب القادم إليها من جميع المحافظات وتمثل تهديدًا حقيقيًا لمحافظة شبوة ، ونطالب بالتعاطي بإيجابية مع قرار المحافظ كونه قرارا صائبا ويجب إنفاذه لمصلحة الجميع.

إلى ذلك قال المستشار الإعلامي للرئيس الزُبيدي د . صدام عبدالله في منشور إعلامي له إن ‏في ظل التطورات السياسية والأمنية، يعبر أبناء شبوة الجنوبية عن رغبتهم الحازمة في إقامة منطقة عسكرية مستقلة عن محافظة مأرب الشمالية ،

وأضاف هذا الطلب نتيجة للتحديات التي تواجه المنطقة والتي تستدعي التصدي لها بشكل فعّال ومستدام، كما إن إنشاء منطقة عسكرية مستقلة يُعَدُّ خطوة استراتيجية تسعى إلى تعزيز الأمن والاستقرار”.

وتابع : ويعد إنشاؤها خطوة ضرورية لفرض سيطرة أبناء شبوة على كل أراضي شبوة، ومنع انتشار الجماعات المسلحة ،حيث سيساعد ذلك في تحسين التنسيق بين الأجهزة الأمنية والعسكرية ويُعزّز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأكد أن شبوة بوابة هامة للجنوب، وإنشاء منطقة عسكرية مستقلة فيها سيُساعد في مكافحة الإرهاب بشكل أكثر فعالية، ومنع تصديره إلى المحافظات المجاورة ، كما تُؤمّن المنطقة العسكرية المستقلة بيئة آمنة ومستقرة للاستثمار، مما سيساهم في جذب الاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية في شبو‎ة.

جنوبيون يشعلون مواقع التواصل :

إلى ذلك وتزامنا مع قرار محافظ شبوة عوض بن الوزير أطلق ناشطون وسياسيون جنوبيون عصر يوم الخميس الماضي 29 فبراير 2024م هاشتاج #مطلب_شبوه_منطقه_عسكريه على مواقع التواصل الاجتماعي.

تطرقوا خلاله إلى أن الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزُبيدي يولي محافظة شبوة اهتمامًا كبيرًا ، ويؤكد دعمه لكافة مطالبهم وحقهم في إدارة شؤونهم. وأكدوا على الأهمية الاستراتيجية الكبرى لفصل شبوة الجنوبية عسكريًا عن محافظة مأرب اليمنية. والتأييد الشعبي الكبير من قبل أبناء شبوة خاصة ، وأبناء الجنوب عامة لقرار فصل شبوة عن مأرب عسكريًا. وتأكيد أبناء شبوة وقوفهم خلف المحافظ بن الوزير والسلطة المحلية لما فيه الخير والأمان للمحافظة، مؤكدين على أن فصل شبوة عسكريًا عن مأرب سيُسهم في عملية التنسيق الأمني بين مختلف الوحدات العسكرية والأمنية الجنوبية ويسهم في قطع شأفة الإرهاب القادم من مأرب اليمنية.

لافتين إلى أن قرار فصل شبوة عن مأرب عسكريًا، جاء بعد مطالبات متكررة من قبل أبناء المحافظة باعتماد شبوة منطقة عسكرية مستقلة وإعطائها حقها في إدارة نفسها عسكريًا أسوة ببقية المحافظات، مؤكدين أن الوضع الراهن غير سوي ولايمكن القبول باستمراره.

ختامًا ..

(فك ارتباط) محافظة شبوة الجنوبية عن محافظة مأرب اليمنية عسكريًا يعد مكسبا جيوسياسيا وخطوة شجاعة تحسب للمجلس الانتقالي الجنوبي يتعين تنفيذها والبناء عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى