الجنوب العربيالسلايدر الرئيسي

صحة أبين تعقد اجتماع لمواجهة انتشار وباء الكوليرا وتنشر إحصائيات هامة

سمانيوز/أبين

ترأس د. صالح الثرم، مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين، اجتماعًا هامًا بالمجلس الصحي بالمحافظة لمناقشة الوضع الوبائي للحد من انتشار وباء الكوليرا، وكذلك بحث الأوضاع المتعلقة بأمراض الحصبة والدفتيريا.

حضر الاجتماع مدير التحصين حسين فضل ومدراء البرامج الصحية المختلفة، بما في ذلك التحصين، الرعاية التكاملية، وصحة الطفل، التغذية، والاستجابة السريعة، وغيرهم من المدراء للبرامج بالإضافة إلى مسؤولي قطاعات أخرى وممثلي المياه والصرف الصحي بزنجبار، والمنشآت الطبية الخاصة.

تمحورت أهداف الاجتماع حول تعزيز التعاون والتكامل بين كافة البرامج الصحية للحد من انتشار المرض وتطوير استراتيجيات فعالة لمكافحة الأوبئة، لتكتمل المسؤولية على عاتق جميع الجهات ذات العلاقة لتجفيف منابع انتشار وباء الكوليرا التي لا تقتصر مهام القضاء عليه فقط مكتب الصحة العامة والسكان الذي تختص مسؤوليته على تقديم العلاج والفحوصات والرعاية الصحية للمريض حتى يتماثل للشفاء.

وخلال الاجتماع أكد المدير العام بأن الوضع تحت السيطرة وان محافظة أبين أقل نتائج بالإصابة بمرض الكوليرا مقارنة مع جميع المحافظات وليس كما يروج له من قبل بعض الأقلام المأجورة وانه تم تمويل مراكز العزل في زنجبار وخنفر ولودر والمحف بالأدوية والمحاليل الوريدية

واستعرض الثرم إحصائيات الوضع الوبائي حسب البلاغات الرسمية من مراكز العزل حيث أشار أن (971 ) حالة ابلغ عنها انها مصابة بإسهالات مائية واوضح أن المؤكدة منها بعد إجراء الفحص المخبري الزراعي (45)حالة وبلغت الوفيات (16) حالة وفاة، ولفت إلى أن (923) حالة مصابة بالحصبة ( 9 حالات منها وفيات ) وإصابة (40) ) حالة بالدفتيريا (39) حالة منها في لودر وحالة (1) في المحفد .

كما وجه المدير العام المجلس الصحي على ضرورة رفع الجاهزية القصوى لمجابهة هذا الامراض الوبائية والقضاء عليها كلا في مجال اختصاصه بالتنسيق مع جميع الجهات الأخرى مثل التربية ، والاوقاف ، والمياه ، والاصحاح البيئي ، وصندوق تحسين المدينة وغيرها

ووجه بوضع خطة مشتركة مع الجهات أعلاه لوضع آلية عمل لتخفيف انتشار هذه الأوبئة على مستوى المحافظة، وتفعيل إدارة التثقيف والاعلام الصحي لنشر الوعي الصحي في المجتمع مثل النظافة الشخصية ، وغسل اليدين لما له من أهمية بالغه لمكافحة هذا الوباء .

كما وجه أعضاء المجلس الصحي لاستلام البلاغات والنزول بشكل مباشر ومعاينة الحالات اول بأول في المناطق التي يتم الابلاغ منها وعقد اجتماعات مستمرة

يعكس هذا الاجتماع التزام الجهات الصحية بتكثيف الجهود لحماية السكان وضمان توفير الرعاية الصحية الكافية والفعالة في ظل تحديات الوضع الوبائي الحالي.

من/
سالم خضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى