آداب و ثقافةالجنوب العربيالسلايدر الرئيسيتقارير

حضور لافت وقوي لمشروع استعادة الدولة الجنوبية.. «مهرجان يافع السنوي» تظاهرة تراثية تعزز قيم وأصالة شعب الجنوب ..!

سمانيوز / تقرير

انطلقت فعاليات مهرجان يافع التراثي السنوي صباح يوم الإثنين الماضي ال24 من يونيو 2024م في منطقة الهجر بمديرية يافع لبعوس بمحافظة لحج.

اطلع خلالها الحضور على عينات من التراث الشعبي والحضاري والموروث الفني والثقافي الأصيل الذي يميز أبناء وقبائل يافع عن غيرهم . وكانت أعلام دولة الجنوب حاضرة كما تزينت منصة الشرف بصور الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن الجنوب.

وخلال اليوم الأول استعرض القائمون على الفعالية والمهرجان قائمة من العروض الفنية الجميلة والمخطوطات والحرف اليدوية والملابس التقليدية وتخلل الفعالية مهرجان كرنفالي استعرضت فيه عدد من الرقصات الشعبية والقصائد الشعرية والزوامل والأهازيج، كما تم إلاعلان عن جائزة العر السنوية الخاصة بتكريم المبدعين من أبناء يافع في المجال العلمي وخدمة المجتمع اليافعي.

كما ألقيت في المهرجان عدد من الكلمات والقصائد الشعرية المطالبة بضرورة الحفاظ على التراث الثقافي ليافع باعتبارهِ كنزا ثمينا يعبر عن تاريخ الآباﺀ والأجداد ويعكس نضالاتهم.

وتضمن اليوم الثاني الموافق ال25 من يونيو 2024م فعاليات ومهرجان مكتب الموسطة بحضور شيخ المكتب عبدالرب بن أحمد النقيب، حيث استعرضت خلاله مشاركات متميزة لعدد من وفود القبائل الذين قدموا من مختلف مناطق يافع إلى ساحة المهرجان مرددين الزوامل الشعرية وأداء لعبة البرع المشهورة. وتميزت فعاليات اليوم الثاني بارتداء اللبس اليافعي التقليدي القديم إضافة إلى استعراض الأسلحة الشخصية القديمة والجنابي ، وكذا الخيول العربية الأصيلة وبعض التروس القديمة.

وخلال المهرجان الخطابي الحاشد ألقى الشيخ عبد الرب النقيب المرجعية الجنوبية ونقيب يافع وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي كلمة رحب في مستهلها بالحاضرين شاكرا تحملهم عناء ومشقة السفر وإصرارهم على المشاركة رغم الظروف الصعبة ، كما ترحم على أرواح شهداء الجنوب. وأشار إلى أن الجموع الغفيرة التي حضرت اليوم أعطت زخما وحافزا لأبناء الجنوب للتمسك بقضيتهم الجنوبية وقال : لن نتراجع عن القضية الجنوبية أبداً مهما كانت الضغوط والمؤامرات، وبعث رسالة للرئيس القائد عيدروس الزٌبيدي قال فيها إن كنت تواجه ضغوطا فما عليك إلا أن تعلنها صراحة لشعب الجنوب ، وشعب الجنوب على استعداد للعودة إلى الجبال إلى الكفاح والنضال لينتزع استقلاله بالقوة وبالروح والدم نفديك يا جنوب.

واردف النقيب : أنصح شعب الجنوب بالثبات ولاتسمحوا للضعف والوهن أن يتسلل إليكم، ارفعوا أعلام الجنوب في كل مكان ، أعيدوا حماس ثورتكم لتستمد منكم القيادة القوة، وقال لن نضعف ولن نستهين فقضيتنا قضية عادلة، وقال إن المجلس الانتقالي الجنوبي وأنا واحد منه بذل جهودا طيبة ، ولكن رافق عمله بعض الهفوات والأخطاء ونقول لهم إلى هنا وكفى، مشيرا إلى أن الانتقالي قد يفقد قاعدته الشعبية في حال استمرار الأخطاء، وقال لقد بلغت من العمر 85 سنة وقد أشهد أو لا أشهد استقلال الجنوب وأوصي الأجيال بمواصلة النضال حتى استعادة الدولة الجنوبية.

كما بعث النقيب رسائل للشرعية اليمنية بأن لايكابروا وأن عليهم الاعتراف بدولة الجنوب وكفى الله المؤمنين شر القتال.

وفي ختام كلمته رشح الشيخ النقيب ولده صابر لخلافته من بعده ليصبح شيخ مكتب الموسطة.

وعلى هامش الفعالية تم إعلان اسماء الفائزين بجائزة العر للإبداع وخدمة المجتمع والتي يتم خلالها تكريم عدد من المبدعين سنوياً في المهرجان برعاية مجموعة بن شيهون ، ونال شرف التكريم الاخوة؛ الاستاذ صافي محمد صالح أبو أنس والشخصية الاجتماعية حسين ناجي محمد أبو علي الاستاذ منصور محمد شيخ العطوي،

وتم تكريم الفائزة الرابعة وهي الفنانة التشكيلية المبدعة نادية المفلحي أمس الأربعاء في ختام فعاليات المهرجان بمنطقة القراعي بمديرية المفلحي.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان التراثي بيافع استمر مدة ثلاثة أيام والذي أقيم بمنطقة الهجر لبعوس في تاسع أيام عيد الأضحى يليه مهرجان وفعاليات (بين المحاور) في عاشر أيام العيد وتختتم الفعاليات التراثية بمهرجان في مديرية المفلحي.

فعاليات جمعت بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر وبين المرح والبهجة والسرور والعزم على مواصلة النضال حتى استعادة الدولة الجنوبية.

ختامًا ؛

وسط حضور شعبي ورسمي واسع شهدت منطقة القراعي بمديرية المفلحي يافع أمس الأربعاء اختتام فعاليات مهرجان يافع التراثي السنوي بمشاركات أكثر من رائعة قدم خلالها أبناء المفلحي وممن حضر من قبائل يافع لوحات استعراضية جميلة اظهرت الارث التاريخي للانسان اليافعي وذلك من حيث اللبس والمقتنيات والأسلحة الأثرية وكذلك ازياء الرجال والنساء التي استعرضها صغار السن ونالت استحسان واعجاب الجميع إلى جانب اتقان واجادة رقصة البرع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى