رياضة

الأرجنتين تهزم خشونة الإكوادور وتعبر لنصف نهائي كوبا أميركا

سمانيوز/منابعات

قطع المنتخب الأرجنتيني تأهله الصعب إلى نصف نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 المقامة حالياً على الأراضي الأميركية، بالفوز على الإكوادور بنتيجة 4-2 في ركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1/1.

اُفتتحت مباريات ربع نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 بمواجهة الأرجنتين والإكوادور صباح اليوم الجمعة بتوقيت غرينيتش، على ملعب إنيرجي في هيوستن، بعد احتلال الأرجنتين للمركز الأول في المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، واحتلال الإكوادور لوصافة المجموعة الثانية بأربع نقاط.

أنهى منتخب الأرجنتين الشوط الأول من مباراته أمام منتخب الإكوادور لصالحه بنتيجة 1-0، سجل الهدف قلب دفاع مانشستر يونايتد ليساندرو مارتينيز برأسية بعد تلقيه تمريرة رأسية من نجم ليفربول أليكسيس ماك أليستر في الدقيقة 35.

وهدد المنتخب الإكوادوري مرمى الأرجنتين بهجمة مزدوجة في الدقيقة 15، حين تألق الحارس إيميليانو مارتينيز في التصدي لتسديدة إينير فالنسيا، لترتد إلى كيندري بايز الذي سدد كرة قوية فوق العارضة بقليل.

وتعرض معظم لاعبي وسط الأرجنتين لتدخلات عنيفة من لاعبي الإكوادور، وكاد الحكم يُشهر البطاقة الحمراء في وجه إينير فالنسيا بعد تدخله على أليكسيس ماك أليستر دون كرة، ليكتفي بإنذاره في الدقيقة 30.

وتسبب الاستحواذ والتحكم الكبير من الأرجنتين في تشكيلها لخطورة مستمرة على المرمى، ولاحت أبرز فرصة للاعب الوسط إينزو فيرنانديز حين انفرد بفضل مهارة فردية عالية منه، لكن تأخره في التسديد أدى لتغطية المدافع في الوقت المناسب وغلقه لزاوية التسديد عليه.

بعد انتصاف الوقت الأصلي للقاء، تحصلت الإكوادور على ركلة جزاء صحيحة بعدما لمس رودريغو دي بول الكرة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 61 ليتم مراجعة تقنية الفار والإشارة بركلة جزاء نفذها الهداف التاريخي للمنتخب الإكوادوري إينير فالنسيا باستهتار كبير لترتطم تسديدته الأرضية في القائم الأيمن للحارس مارتينيز الذي قفز على الجهة الأخرى.

ولاحت فرصة مؤكدة للتسجيل أمام إينير فالنسيا في الدقيقة 73، بتلقيه كرة عرضية من الجهة اليسرى، لكنه فضل تسلمها وتحضيرها لنفسه قبل التسديد، لينقض عليه الدفاع ويشتتها في الوقت المناسب من داخل الستة ياردات!

وتحرك المدير الفني للإكوادور فيليكس سانشيز – مدرب قطر الأسبق – بإجراء عدة تغييرات لتحسين أداء الوسط والهجوم للتخلص من الخشونة المفرطة التي اتسم بها أداء فريقه على مدار الشوطين.

وأشرك فيليكس سانشيز ألان ميندا وكيفين رودريغيز في الدقيقة 76 بدلاً من كيندري بايز وسارمينتو، وعاد ليضخ دماء جديدة في الدقيقة 80 بإشراك جون يبواه وأنخل مينا بدلاً من غرويزو وإينير فالنسيا.

وأسفرت التحركات الفنية والإدارة المميزة للمدرب الإسباني عن تسجيل الإكوادور لهدف التعادل في الدقيقة 90+2 برأسية مذهلة للاعب البديل كيفن رودريغيز بعد تلقيه تمريرة عرضية من البديل الآخر جون يبواه.

وقفز كيفن رودريغيز قبل المدافع البديل في الأرجنتين نيكولاس أوتاميندي ليحول الكرة من مسافة 15 ياردة تقريباً إلى أقصى يمين إيميليانو مارتينيز الذي طار عليها دون جدوى.

وكادت الإكوادور تنجح في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع، لكن رأسية أخرى من كيفن رودريغيز مرت جوار القائم الأيسر بعيدة.

ميسي يُهدر ركلة بانينكا وإيميليانو مارتينيز يُقلد ديوغو كوستا

بدأ ليونيل ميسي ركلات الترجيح بتسديد الركلة الأولى على طريقة أنتونين بانينكا لترتطم في العارضة وتخرج.

ومن حسن حظ الأرجنتين أضاع أنخيل مينا أول ركلة للإكوادور بتسديدة قوية في الزاوية اليسرى أنقذها الحارس إيميليانو مارتينيز الذي أراد تقليد حارس البرتغال ديوغو كوستا مُنقذ كريستيانو رونالدو في ثمن نهائي يورو 2024.

ورد بعدها خوليان ألفاريز على تألق إيميليانو بتسجيل ركلة التقدم للأرجنتين 1-0 بتسديدة مذهلة في المقص الأيسر.

وواصل إيميليانو مارتينيز تعملقه بتصد رهيب بكفه الأيسر لتسديدة في الزاوية اليمنى للاعب ألان ميندا، ليعطي فرصة لماك أليستر للتقدم للأرجنتين 2-0 بتسديدة مركونة في أقصى يسار الحارس الذي طار يميناً.

وأخيراً نجح المنتخب الإكوادوري في تسجيل أول ركلة بواسطة الجناح البديل جون يبواه بتسديد كرة صاروخية في المقص الأيسر لإيميليانو الذي ذهب للزاوية العكسية.

وتقدمت الأرجنتين 3-1 بتسديدة هادئة للظهير غونزالو مونتيل، ثم رد خوردي كايسيدو بركلة ناجحة لتصبح 3-2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى