طب و صحة

علماء يكتشفون عضو جديد في جسم الإنسان

سمانيوز/وكالات

اكتشف علماء هولنديون عضوًا جديدًا في جسم الإنسان يقع في منطقة الرأس حيث تم اكتشاف مجموعة من الغدد اللعابية تقع في أعماق الجزء العلوي من الحلق يبلغ طولها حوالي “3.9 سم”، وبسبب موقعها فوق قطعة من الغضروف تسمى تورس توباريوس ، فقد أطلق عليها مكتشفو هذه الغدد الجديدة اسم الغدد اللعابية الأنبوبية وفقًا لموقع livescience .

وكتب الباحثون على الإنترنت في مجلة العلاج الإشعاعي وعلم الأورام أن الغدد ربما تقوم بتليين وترطيب الحلق العلوي خلف الأنف والفم،

وأعلن العلماء أنه إذا تأكدت النتائج، فإن هذا المنبع المخفي للعاب يمكن أن يمثل أول اكتشاف من نوعه منذ نحو ثلاثة قرون.

وقال فوتر فوغل ، المؤلف المشارك في الدراسة وعالم الأورام الإشعاعي في المعهد الهولندي للسرطان ، في بيان ، “إنه بخلاف الغدد اللعابية المعروفة، ربما تنتشر ألف غدة لعابية مجهرية في جميع أنحاء الأنسجة المخاطية للحلق والفم”.

ولتأكيد الاكتشاف ، قام فوغل وزملاؤه بتصوير 100 مريض 99 منهم رجال بسبب التركيز على سرطان البروستاتا ووجدوا أن جميعهم لديهم الغدد المكتشفة حديثًا ،وقاموا أيضًا بتشريح منطقة البلعوم الأنفي من جثتين من برنامج التبرع بجسم الإنسان ووجدوا أن المنطقة المكتشفة حديثًا تتكون من أنسجة الغدد المخاطية والقنوات التي تستنزف في البلعوم الأنفي.

وقد يكون هذا الاكتشاف مهمًا لعلاج السرطان حيث قال فوغل “إن الأطباء الذين يستخدمون الإشعاع على الرأس والرقبة لعلاج السرطان يحاولون تجنب تعريض الغدد اللعابية للإشعاع ، لأن تلف هذه الغدد يمكن أن يؤثر على نوعية الحياة”.

وأضاف “لكن نظرًا لعدم معرفة أحد بأمر الغدد اللعابية الأنبوبية ، لم يحاول أحد تجنب الإشعاع في تلك المنطقة”.

وفحص الباحثون سجلات أكثر من 700 مريض بالسرطان عولجوا في المركز الطبي الجامعي جرونينجن ووجدوا أنه كلما زاد عدد الإشعاع الذي تلقاه المرضى في منطقة الغدد المجهولة ، زادت الآثار الجانبية التي أبلغوا عنها من علاجهم ،وبالتالي يمكن أن يترجم الاكتشاف الجديد إلى آثار جانبية أقل لمرضى السرطان.

وتابع فوغل: “خطوتنا التالية هي معرفة أفضل السبل للحفاظ على هذه الغدد الجديدة ،وإذا تمكنا من القيام بذلك ، فقد يعاني المرضى من آثار جانبية أقل ، مما سيفيد نوعية حياتهم بشكل عام بعد العلاج.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى