طب و صحة

الصحة العالمية”: خطورة تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر منخفضة

سمانيوز / متابعات

قالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن خطر انتشار سلالة “إتش5 إن8” من إنفلونزا الطيور بين البشر يبدو منخفضاً بعد أن جرى اكتشافها لأول مرة على مستوى العالم لدى عاملين في مزرعة روسية.
وقالت آنا بوبوفا رئيسة هيئة (روسبوتريباندزور) للرقابة على صحة المستهلك، إن روسيا رصدت أول حالة إصابة بإنفلونزا إيه (إتش5 إن8) انتقل فيها الفيروس من الطيور إلى البشر، وقامت بإبلاغ منظمة الصحة العالمية بالأمر.
وذكر بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية، أنه جرى رصد إصابة 7 أشخاص في روسيا بالفيروس، لكن أياً منهم لم تظهر عليه أعراض في أعقاب تفشٍّ للفيروس في مزرعة للدواجن بمنطقة أستراخان الجنوبية.
وأضافت أن نفوق أكثر من 100 ألف من بين الطيور في المزرعة والتي يبلغ عددها 900 ألف دجاجة في ديسمبر كان السبب وراء بدء التحقيق.

والسبت الماضي، أعلنت روسيا، رصد أول إصابة بشرية بسلالة “إتش5 إن8” من فيروس إنفلونزا الطيور، لافتةً إلى أنها أبلغت منظمة الصحة العالمية عن “الاكتشاف المهم”.
وأكدت رئيسة إدارة الصحة الروسية، أنا بوبوفا، أن موسكو “أبلغت منظمة الصحة العالمية عن رصد أول حالة مصابة بفيروس إنفلونزا الطيور”، موضحةً أنه “لا توجد أي دلائل على انتقال الفيروس بين البشر”.
وهذه السلالة الشديدة العدوى تقتل الطيور، لكن لم ترد معلومات من قبل عن انتقالها إلى البشر.
وقالت بوبوفا إن العلماء في “مختبر فكتور” الروسي عزلوا المادة الجينية للسلالة لدى 7 عمال في مزرعة دواجن بجنوب روسيا، حيث رصدت بؤرة بين الطيور في ديسمبر، مؤكدةً أن “حالتهم الصحية جيدة، وأن الوضع لم يتطور أكثر من ذلك الحين”.
ورصدت سلالة “إتش5 إن8” لإنفلونزا الطيور والمنتشرة في أماكن أخرى في أوروبا، لأول مرة في مزرعة بفرنسا في مطلع ديسمبر الماضي، ما أدى بشكل خاص إلى فرض الصين حظراً على الدواجن الفرنسية.

وأعلن وزير الزراعة الفرنسي جوليان دينورماندي مطلع العام الحالي، أنه سيتم إعدام “مئات الآلاف من البطّ في جنوب غربي فرنسا”، متحدثاً عن “سباق مع الزمن في مواجهة فيروس إنفلونزا الطيور شديد العدوى”.
وقال دينورماندي: “منذ ديسمبر تم ذبح نحو 400 ألف بطة في مقاطعة لاند (جنوب غرب)، وسيتم ذبح مئات الآلاف بشكل إضافي”، وأشار إلى “وجود بروتوكولات صحية صارمة في عملية الذبح”، مؤكداً أنه “سيتم تعويض مربّي الدواجن على ذلك”.
كما رصدت وزارة الفلاحة الجزائرية، في 9 فبراير الماضي، بؤرة لإنفلونزا الطيور في منطقة عين الفكرون شرق البلاد، ما تسبب بنفوق أكثر من 50 ألف دجاجة، كما أفادت الإذاعة الرسمية.
وأبلغت الجزائر المنظمة العالمية لصحة الحيوان برصد بؤرة لفيروس “إتش5 إن8” في مزرعة لإنتاج البيض، بحسب تقرير للهيئة العالمية نشرته وسائل الإعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى