صدى المهجر

فلسطين تعيد سفيريها إلى الإمارات والبحرين

سمانيوز / وكالات

قال مسؤول فلسطيني لوكالة “رويترز”، الأربعاء، إن بلاده قررت إعادة سفيريها إلى الإمارات والبحرين، بعد استدعائهما بسبب توقيع البلدين لاتفاقات مع إسرائيل.
ويأتي القرار بعد يوم من إعلان رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، عن عودة “مسار العلاقة مع إسرائيل كما كان”، في إشارة إلى استئناف التنسيق الأمني مع السلطات الإسرائيلية.
وأفاد الشيخ، في حديث لـ”الشرق”، الثلاثاء، بأن “السلطة الفلسطينية لا تعمل بالخفاء، ولذلك أعلنت بشفافية ووضوح إعادة العلاقات مع إسرائيل، بعد تأكيد حكومة بنيامين نتانياهو رسمياً، الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين”.
وأكد الشيخ أن “التعهد الإسرائيلي الرسمي يعني التنصل من صفقة القرن، التي لن تكون على أي طاولة مفاوضات”، وفق تعبيره.
وأضاف: “موقفنا واضح وصريح، وتحدثنا عن الأمر بشكل مباشر وشفافية عالية، ونقولها بلا تردد: لم ولن نسمح بأن تكون صفقة القرن على طاولة المفاوضات بيننا وبين الإسرائيليين، لأنها تتجاوز الشرعية الدولية، ولهذا لم نعترف بها منذ البداية، فنحن نعتبرها صفقة ثنائية بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.
وكانت السلطة الفلسطينية أوقفت جميع أشكال العلاقة مع إسرائيل، عقب قرار الأخيرة ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية استناداً إلى خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، المسماة “صفقة القرن”، وأعطت إسرائيل الضوء الأخضر لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة، ولكن السلطة الفلسطينية ربطت عودة العلاقات بإلغاء هذا القرار.  
وواجهت السلطة الفلسطينية مشكلات مالية وأمنية ومدنية جراء وقف العلاقات مع إسرائيل، ما جعلها عاجزة عن مواصلة أداء مهامها، بسبب سيطرة إسرائيل على حركة السلع والأفراد بصورة كاملة في الأراضي الفلسطينية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى