الجنوب العربيالسلايدر الرئيسيلجنة التحرير

الصحفيون والإعلاميون في دلتا أبين يتعهدون بميثاق شرف. “بيان”

سمانيوز/أبين

شهدت قاعة رهف بزنجبار عاصمة محافظة أبين صباح اليوم الأربعاء إنعقاد اللقاء التشاوري الموسع للصحفيين والإعلاميين في دلتا أبين تحت شعار ( من أجل خطاب إعلامي داعم لإعادة البناء وتعزيز وحدة النسيج الاجتماعي في أبين ) والذي ينظمه مكتب الإعلام ونقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بمحافظة أبين يهدف تعزيز العمل الإعلامي في مديريات الدلتا زنجبار وخنفر .

وفي اللقاء القى نائب رئيس المجلس الإنتقالي محافظة ابين الاستاذ علي السوري كلمة اشاد فيها بالجهود التي تبذل من قبل الصحفيين والإعلاميين في محافظة ابين لتعزيز دورهم وتوحيد كلمتهم وترشيد خطابهم مشيدا” بخطوات الشراكة بين مكتب إعلام ونقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين في المحافظة في العمل المشترك ، مؤكدا” على ضرورة تكاتف الجهود ورص الصفوف وتوحيد الكلمة السامية والمعبرة ورسالة الإعلام بما يخدم التنمية في المحافظة ويعزز دور الإعلام ووسائله لتقوم بواجبها بالشكل السليم .

من جانبه تحدث الدكتور ياسر باعزب مدير عام مكتب الإعلام في محافظة ابين عن اهداف وأهمية اللقاء والذي يأتي اليوم ومحافظة ابين تعاني وبحاجة لجهود كافة ابنائها ، ناقلا” للجميع تحيات محافظ محافظة ابين اللواء ابوبكر حسين سالم ، ودوره في دعم جهود مكتب الإعلام في محافظة ابين .
واشار باعزب الى ضرورة تعزيز العمل الإعلامي وترشيد الخطاب وبما يسهم في إيجاد إعلام هادف وبناء ، والوقوف بحزم تجاه الظواهر السلبية التي تهدد أمن واستقرار المحافظة ، شاكرا” التفاعل الإيجابي وتلبية دعوة الحضور من قبل كافة الصحفيين والإعلاميين في مديريتي زنجبار وخنفر.
كما ألقى مدير عام مديرية زنجبار المهندس مختار الشدادي كلمة
عبر فيها عن سعادته البالغة بهذا الجمع والحضور المشرف للصحفيين والإعلاميين والناشطين ، شاكرا” لمكتب إعلام ابين ونقابة الصحفيين بالمحافظة هذا التنظيم الجيد والجميل لهذا اللقاء الذي يعزز اليوم اواصر الأخوة والمحبة بين مختلف الإعلاميين وبوحد كلمتهم ويلم شملهم للتقديم رسالة إعلامية هادفة .
ومن جانبه ألقى الاستاذ القدير محمد ناصر العولقي رئيس مجلس نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوببين بأبين كلمة نقل للمشاركين في مستهلها تحيات الأستاذ عيدروس باحشوان نقيب الصحفيين والإعلاميين الجنوببين ، ومباركته لهذا اللقاء الهام ، وأشار فيها الى الشراكة الفاعلة بين مكتب الإعلام وفرع النقابة بمحافظة ابين والى البرنامج المشترك المعد سلفا” ليشمل كافة مديريات محافظة ابين
وتوفير فرص التأهيل والتدريب لكافة الصحفيين والإعلاميين بالمديريات ، مؤكدا” ان هذا اللقاء يعد ركيزة اساسية لتوحيد جهود وكلمة كافة الصحفيين والإعلاميين ، وتسخير امكانياتهم لاجل المحافظة ، وبنائها وتنميتها والوقوف أمام التحديات التي تهدد أمنها واستقرارها ، محييا” كافة الصحفيين والإعلاميين على طرحهم المسؤول والهادف اثناء انعقاد اللقاء وحرصهم على وحدة النسيج الإجتماعي.

وتخلل اللقاء الذي أداره الدكتور ياسر باعزب مدير إعلام ابين ، والأستاذ محمد ناصر العولقي رئيس مجلس نقابة الصحفيين والإعلاميين بأبين ، نقاش مستفيض من قبل المشاركين تميز بالشفافية والوضوح وقدمت خلاله جملة من المقترحات والتوصيات الهادفة والإتفاق على مسودة بنود ميثاق الشرف الإعلامي الذي وقع عليه كافة المشاركين كما هو موضح في نص بيان ميثاق الشرف الإعلامي .

“نص البيان”

( من أجل خطاب إعلامي داعم لإعادة البناء وتعزيز وحدة النسيج الاجتماعي في أبين )

ميثاق شرف للصحفيين والإعلاميين المشاركين في اللقاء التشاوري لصحفيي وإعلاميي دلتا أبين

انطلاقا من الوعي بأهمية الرسالة الصحفية و الإعلامية ودورها، وإدراكا لمسؤولياتنا وواجباتنا تجاه المجتمع المحلي في أبين ومؤسساته وأفراده وتجاه مهنية الصحافة و الإعلام وتجاه أنفسنا، نعلن التزامنا بميثاق شرف الصحفيين والإعلاميين بمحافظة أبين ومزاولة مهنتنا وفق ما يلي :
– السعي إلى رفع مستوى حرية وسائل الإعلام وتعزيز مبدأ الشفافية والحق في حرية التعبير بما لا يتعارض مع الثوابت الأساسية الدينية والوطنية ، أو تُخل بأمن المحافظة ، أو يخدم أجندات ومصالح أجنبية تتعارض مع مصلحة أبين ، والمصلحة الوطنية الجنوبية .
– الالتزام بالتصالح والتسامح ، وعدم نشر المحتوى الذي يؤدي إلى الكراهية أو التمييز العنصري أو المناطقي أو يزعزع السلم الاجتماعي ووحدة النسيج الاجتماعي في أبين ، ويهدد الوحدة الوطنية الجنوببة، أو يؤدي إلى إثارة النعرات وبث الفرقة في المجتمع، أو يخدش الآداب العامة وينافي ديننا الإسلامي الحنيف .
– عدم نشر المواد التي تحرض على العنف والتطرف والإرهاب ، وتوجيه الخطاب الإعلامي لدعم جهود القوات الجنوبية في مكافحة الإرهاب .
– مساندة الجهود والأعمال التي تخدم التنمية وإعادة البناء في المحافظة ، وتجنب نشر المواد الصحفية والإعلامية التي تثير الخوف والقلق لدى المستثمرين والجهات المانحة والممولة للمشاريع التنموية والخدمية والإنسانية ، وتعكس انطباعا غير صحيح عن الوضع العام في المحافظة .
– الحرص على حق المجتمع وأفراده في المعرفة واكتشاف الحقيقة وحق الصحفي والإعلامي في الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية .
– الإلتزام بنقل المعلومات في أي وسيلة صحفية أو إعلامية بأمانة ومعايير دقيقة ونزيهة وموضوعية وعرض الحقائق من جميع الأطراف والتأكد من دقتها، وعندما لا يستطيع التأكد من المعلومة أو مصدرها يجب أن يشير إلى ذلك بوضوح.
– الالتزام بالاعتراف بأي خطأ والاعتذار عنه وتصحيحه بكل مهنية وشفافية وصدق.
– الابتعاد عن المهاترات الشخصية ، وعدم اقتحام الحياة الشخصية للناس، واحترام الخصوصية وخيارات الأشخاص طالما أنها لا تتعارض مع المصلحة العامة أو تنزع حقا أو تضر بآخرين. .
– الابتعاد عن إجراء حوار أو تصوير للقاصرين دون موافقة أولياء أمورهم .
– احترام الحق الفكري للآخرين ، والالتزام بعدم نقل أي نص من مصدر آخر دون الإشارة إليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى