منوعات

العثور على هيكل عظمي لـ”ديناصور صغير” في صحراء ليبيا

سمانيوز/منوعات

عثر أحد الليبيين المقيمين بالقرب من الصحراء الكبرى، على بقايا هيكل عظمي شبه متكامل في الصحراء الليبية، لأحد الأنواع من الديناصورات الصغيرة، وفقاً لوكالة الأنباء الليبية.

وذكرت الوكالة أن الهيكل في حجم راحة اليدين، وقد تضررت بعض أطرافه، لكن بنيته العامة ما زالت متماسكة، ويتمتع برأس قوي وفكين ظاهرين، وأكثر ما يميزه هو ضآلة حجمه الذي لا يتجاوز الـ15 سنتيمتراً.

وقال المواطن الذي عثر على الهيكل للوكالة إنه “عثر عليه ظاهراً بفعل عوامل التعرية، ولفت نظره حجم الرأس، ما جعله يلتقط الهيكل الذي تبين أنه يشبه الديناصورات الكبيرة من حيث الشكل، رغم صغر حجمه، فهو يتمتع بأسنان كبيرة وفك قوي مقارنة بحجمه”.

وأوضح المواطن أنه تواصل مع مختصين في علم الحفريات، وأخبروه بأن ما عثر عليه هو نوع ينتمي لفصيلة “كونغو نافون كيلي”، الذي سبق الديناصورات و”التيرو صورات” الطائرة، وأن بعضها يبلغ طوله 10 سنتيمترات فحسب.

وبحسب الوكالة، تبين من الصور التي التقطت للهيكل أن الديناصور الصغير يبدو أنه كان بالغاً وقت وفاته، بسبب حلقات النمو الموجودة في عظامه.

ويحتفظ المواطن الليبي ببقايا الديناصور، كذكرى عن حقب مرت على الحياة في الأراضي الليبية، وهو ما جعله يهتم بالاطلاع ودراسة حقبة الديناصورات كثيراً ويقرأ عنها، مبدياً استعداده لمنح ما عثر عليه لأي جهة علمية أو جامعة، تريد دراسة هذه الحفرية والاستفادة منها علمياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى