مقالات

جامعة عدن لا تحترم قراراتها!

يوسف الحزيبي

  • جامعة عدن لاتحترم قراراتها هذا هو رد خريجي التحضرية لكلية الطب الذين اغلقت عليهم كل الابواب بعد تحقق حلمهم وتجاوز الشروط الأولية التي وضعوها نخبة من عمداء الكلية والجامعه بشكل عام على المتقدمين في كلية الطب “

وكما جاء في رسالتهم وردهم على قرارات جامعة عدن الٱستفزازيه في كلية الطب وأهم ماجاء في ذلك :
 
-جامعة عدن لم تحترم قرارها حينما أقرت امتحان مفاضلة لدخول السنة التحضيرية وأعلنت كشف بنتائج الطلاب المؤهلين للدراسة في إطارها ثم قامت بإقحام مجاميع أخرى من الطلاب يتجاوز عددهم ال300 طالب وذلك دون وجه حق، والمضحك في الأمر أن بعض اولئك الطلاب لم يخضعوا حتى لامتحان القبول !!!
 
إن لم تكن هناك مصداقية في بداية الأمر ونكثتم بقرارات أنتم من وضعتوها ، فكيف تريدون منا أن نصدق ما صرّحتم به من نصوص تؤكد أن مثل هذا التهاون لن يحصل مجددًا وأنكم ستحرصون على عدم تكرار ذلك التهاون في مرحلة ما بعد التحضيري ،فقط أخبرونا كيف سنثق بذلك إذا كانت قراراتكم ذاتها لا تثق بكم!!!
 
قلتم أنكم أقحمتم ضعف عدد المقبولين بسبب تعرضكم لضغوطات خارجية ومتعصبة!!! ما الذي يجعلنا نصدق أن هذه الضغوطات لن تُمارس عليكم مرة أخرى بعد انتهاء السنة التحضيرية أي في ميكانيكية القبول ضمن إطار سنة أولى بعد إعلان النتائج!!!
 
أيضًا أكدتم أن هيئة التدريس من أبناء الدكاترة والأعلام الكبار في الجامعة لهم أحقية في الحصول على مقاعد في الأقسام الطبية ، ماهي الأولوية التي منحتوهم فيها هذا الحق؟!ومن الذي أجاز لكم أن تصرّحوا بهذا الشأن !! وماهي وجهة النظر التي تستبيح أن يصبح ابن الدكتور له الأولوية في أن يكون طبيبًا دون الخضوع لأي شروط؟!!
 
كما صرّحتم أن ذلك العدد الهائل من الطلاب الذين تم إقحامهم بشكل عشوائي ليست نقطة أو حجة نناقشكم بها!!! حيث أنه سيصفّى العديد منهم خلال مرحلة الفصل الأول والثاني ولن يصمد إلا من استحق النجاح، لكن بعد انتهاء السنة التحضيرية وتم تصفية الطلاب الراسبين وإعلان نتائج الطلاب الناجحين أخذتم نسبة قليلة منهم ورميتم باقي الطلاب في مهب الريح وذلك تحت مبرر القدرة الاستيعابية للكلية!، ألستم أنتم من استقبلتوهم في بداية الأمر وكنتم تعلمون ما هي القدرة الاستيعابية لكم!، أم أنكم طمعتم في حصد أكبر نسبة من الأموال ؟!!ألم يعانوا اولئك الطلاب مأساة عام كامل من الجد والاجتهاد والمثابرة؟!! لقد تحدّوا كل الظروف والأوضاع الكارثية التي تمر بها بلادنا وصمدوا وبقوّة واجتازوا كل العقبات لعام كامل ومع ذلك أصروا على الوصول لأحلامهم التي رسموها واستحقوا ذلك النجاح بجدارة، فبأي حق يتم اقصاؤهم؟!!
 
يجب على كليات الطب أن تحتضنهم، لأنهم لم يصلوا إلى ذلك النجاح إلا وهم يستحقونه ،جامعة عدن وأعلامها وممثليها هم من يتحملون ذنب اولئك الطلاب الذين سُلِبت حقوقهم وهم من يتكفّلون بكيفية إيجاد حلول ملائمة لهم جراء تهاونهم في مستقبل أجيالهم…
 
نحن لم ندفع مبلغ 30000 ريال لكي يتم رمينا بعد أن حققنا ذلك النجاح، سنطالب بحقوقنا كطلاب وإن استلزم الأمر سنستمر بالتصعيد وسنسعى إلى مقاضاة كل ذي شأن ونقوم بفتح قضية إدارية ضدكم لتحايلكم بأخذ رسوم دراسية منا وإقصائنا بعد أن نجحنا وهناك من سيقفون معنا في هذه المرحلة التي سنلجأ إليها كورقة أخيرة رابحة….
 
حيث أن نظام السنة التحضيرية كان بحاجة إلى دراسة دقيقة ذات أبعاد تُقدِّر فيه الجامعة التأثير السلبي الذي يصيب الطلاب في نهاية السنة التحضيرية عند إقصائهم وهم ناجحون بعدما مروا بعام كامل من الدراسة والمعاناة والطموح اللامحدود و الذي لطالما سعوا لتحقيقه.
لن نهدأ ولن نتوقف عن الاحتجاجات مالم تلبي لنا الجامعة مطالبنا فنحن لسنا حقل تجارب لأخطاء هم اقترفوها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى