2018/11/15 - 4:46ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير / شبوة بدون قات.. بين التأييد والرفض

شبوة بدون قات.. بين التأييد والرفض

سما نيوز / استطلاع / مرشد فطيم/خاص

في محافظتي شبوة، كلنا شوق لنجاح قرار منع دخول القات الذي نحلم ان ينعدم تماما في كل مناطقنا، وطالما حملنا همه فوق اشغالنا واسرنا وحياتنا.. باختصار نحن نسعى بكل ما اوتينا من امكانات لنكون ناجحيين في المستقبل بكل اعمالنا .

 

نجد هنا ردود شبابية تتخوف كثيرا من المستقبل وتتحجج بحجج سخيفة ساذجة لا يجب ان يتحلى يها الشباب الشبواني كونهم شبابا، وهم من تامل عليهم شبوة في البناء والتنمية والتقدم والازدهار .

 

الردود الشبابية حول هذا الموضوع اختلفت الى نوعين فقط بعكس ما بنيت افكاري عليه. فكانت اما متفائلة (لا نريد القات) او متشايمة( نريده يستمر) ولم اجد احدا يمسك طريق ..

الردود المتفائلة هي من ستلقى المستقبل الافضل.. اما المتشائمة فهي التي ستحصد مزيدا من الفشل والضياع الذي يقضي على

المستقبل ويحر به صريعا .

 

*تفاؤل مشجع !! ..

 

بداية كان سؤالي موجه الى وهو الشاب النشط سليم سعيد بابطاح حيث قال: حلما طال انتظاره .. واضاف قائلا: الحمدلله بفضل الله ثم قوات النخبة الشبوانية بدا يتحقق هذا الحلم الا وهو منع دخول شجرة القات الئ محافظة شبوة نعم تم منع دخول القات الئ شبوة ونحن مؤيدين الئ هذا القرار الذي يخدم المحافظة من جميع النواحي حيث اغلبية شباب المحافظة يتعاطون هذه الشجره التي باتت تهدد مستقبل شبابنا حيث انه يغادر الصباح باكرا من اجل ان يعمل ويعمل طول اليوم الئ ان ياخذ مرتبه اليومي وسريعا يستلم نقوده والئ سوبر ماركت لكي يشتري اغراض للبيت وللاطفال ولكن والله بلعكس مش للسوبر وانما لهذا السوق سوق القات التي يدخرها يوميا الملاييين من شبابنا شي لايصدق وشجرة باتت مزروعه باافكارهم وكانها مكتوبه عليهم ان يتعاطوها يوميا ولكن الحمدلله اتت اجمل الاخبار التي شاهدتها وقريتها في اخر السنوات هذه وهو خبر بمنع دخول القات الئ محافظة شبوة من قبل قوات النخبة الشبوانية لهم كل الشكر والتحايا وجزاهم الله خير علئ مثل هذه الانجازات التي يحققوها.. وانهى حديثه بالقول: انها شبوة الحضاريه التي تلفت الانظار الان باان تحتل المركز الاول على مستوئ الجمهوريه بمنع فيها القات والسلاح #بفضل الله ثم بفضل العيون الساهره قوات النخبة الشبوانية.. تبا-للقات-اضعت-وقتاً-ثمينا-لبنا-شبوة.

 

*هذا القرار الشجاع !! ..

 

(سالم حميد الكربي) الذي كان هو الاخر متفائلا بمستقبلة حيث وضح الى انه يعرف جيدا ما في حياته، فقد قال: قرار منع القات من دخول محافظة شبوة نعتبرة من اشجع القرارات في المحافظة ويجب اتخاذ قرارات صارمة على من يخالف القرار، وانهى قوله: شكرآ لمن اقدم على اتخاذ هذا القرار الشجاع يكفي عبث و إهدار أموال على الفاضي نريد أن نصحوا من هذه الظاهرة السيئة التى انتشرت في الوطن كله.

 

*قرار صائب !! ..

 

يتفق معه في الرأي الشاب سعيد عبدالله الخرماء الذي يضيف بقوله: قرار صائب وخطوة ممتازة صراحه،، اتمنى ان يمتنع بشكل دائم. ويضيف: رسالتي الى القيادات وغيرهم اتمنى ان يطبقوا هالخطوة على الجميع وان يضربوا بيد من حديد لكي تنجح هذه الحملة ونحنا معكم قالب وقالباً.. وينهي قوله: اشكر الجميع على هالتكاتف والعمل على تحقيق الخطوة الصعبة في بلاد الشعب المتخلف والمليء بالحروب والصراعات بسبب هذه الشجرة الخبيثة.

 

الردود المتشائمة كانت حاضرة وبقوة في هذا الاستطلاع فهي حقا تشعرني بنوع من الخوف من المستقبل الذي انتظرة واحلم به.

المتشائمون يحلمون متناسين ان الله على كل شيء قدير :

 

 

*يؤجج الصراع ويزعزع الامن !! ..

 

ولمعرفة ماقاله بعض المتشائمون تابعوا معي الاتي: بحثت عن بعض الشباب ووجدت الاخ العزيز سالم باعتوان ووجهت اليه سؤالي.. حيث قال:

انا طبعاً من الاشخاص الذين يكرهون القات، ومنذ الصغر لم امضغه يوماً ولن اتعاطاه ابداً، نظراً لقناعتي التامة في عدم تعاطيه، واضاف: ومع ذلك فأنا أرى أن منع القات بحجة تجنب الاضرار الكثيرة والمزمنة، فهو شي لا ينعكس على المنطقة او المحافظة بشكل عام الا بما يؤجج الصراع ويزعزع الأمن، لأن منع القات الذي اصبح كوجبة بل واكثر من ذلك، سيجعل المتعاطين القات بكثرة (الموالعة) يلجأون لأمور قد تكون أشد خطراً من تناول القات..! الحديث طويل بصدد هذا الموضوع.

 

*قرار تعسفي !! ..

 

لم يكن الاخ يوسف مسرور مع الشباب المتفائلين ولم يكن بعيدا عن ما قاله الشباب المتشائم. فقد قال: قرار تعسفي، نتمنى ذلك بس تدريجيآ.. واضاف: نشكرهم على القرار لكن عليكم تحديد يومين في الأسبوع ثم يوم وهكذاء بالتدريج لكي لاتكون ثورة عارمة وتزحزح أمن النخبة.

 

*قرار منع القات غير صائب !! ..

 

في الاخير كان سؤالي موجه الى الاخ الاعلامي يسلم الحفشاء، حيث قال: قرار منع القات غير صائب بما أنه لم يأتي من جهات رسمية حكومية مخوله قانونيا بذلك ولم تدرس هذة القوات مدى الانعكاسات السلبية التي ستوثر على المجتمع في اتخاذ هذا القرار المتسرع .. واضاف: اتمنى أن لا يتم منعه بهذة الطريقة وبهذة القوة والعنجهية حتى نتخذ بدائل عنه، رسالتي هي أن يراجعوا حساباتهم حيث أن هذة النبتة أصبحت جزاء لايتحزاء من حياة الشعب لأن قرارات مماثلة له في حضرموت وعدن فشلت في منع القات ، وينهي قوله: فلابد من إيجاد بدائل تساعد المدمنين ومتعاطيي القات على عدم اللجوء إلى تعاطي مخدرات أكثر ضررا من القات وربما يكون مافي القرار من خفايا المراد منها الانتكاسة وتحقيق أهداف ترسيخية تصب في صالح جهات أخرى

ومن المحتمل أن يكون مصيرة الفشل مثل سابقيه ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *