الجنوب العربي

للمرة الثانية: جمعية شباب الاحياء الشعبية تختتم دورة تدريبية حول مهارات تحويل النزاع و بناء السلام

[su_label type=”info”] سما نيوز/العاصمة عدن/جميل مختار /خاص[/su_label][su_spacer size=”10″] اختتمت في مديرية الشيخ عثمان في محافظة عدن يوم الخميس 29نوفمبر2018 دورة تدريبية في مجال تحويل النزاع و بناء السلام ضمن مشروع ( تدريب مدربين في مهارات تحويل النزاع و بناء السلام ) الذي تنفذه منظمة فريد ريتش ايبرت الالمانية ، عبر المدربين التابعين لبرنامجها عن السلام .
ونفذت الدورة برعاية من جمعية شباب الاحياء الشعبية التنموية بعدن ، و الذي شارك فيها 21 متدرب من الاحياء الشعبية المختلفة في محافظة عدن من الشباب الناشطين و الفاعلين في مجالات التنمية وحقوق الانسان في مجتمعاتهم ضمن مشاريع و انشطة الجمعية السابقة .
وتمحور التدريب حول المفاهيم الاساسية عن اساليب معالجة الخلافات و النزاعات و كيفية الحد من العنف الناتج عنها ، و التعامل مع الاثار النفسية السلبية الناتجة عن الحروب بالطرق العلمية المستمدة من مناهج علوم النفس و الخدمة الاجتماعية .
وتضمن التدريب مجموعة من المواضيع ذات العلاقة ، لعل ابرزها :
الخلاف و خطوات معالجته ؛ اشكال العنف؛ انواع السلام و تدرجاته ؛ مفاهيم وانواع واسباب النزاع ؛ حالات ومكونات وادوات تحليل النزاع ؛ ومهارات التدخل لحل النزاع .
و تحدثة الاستاذة / سارة محمد بن يحي، مدربة الدورة ان المشاركين كانوا متفاعلين مع كل المواضيع المتضمنة في التدريب ، على ان يتم استخدام كل المفاهيم و المعلومات و تطبيقها على الواقع العملي و الميداني ، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد حاليا .
وفي اختتام الدورة اشار رئيس الجمعية الى اهمية الدورة في تعزيز مهارات المشاركين في التدريب لاكتسابهم مهارات التدخل و فض النزاع و اساليب الحوار و التفاوض و الوساطة .
و تسعى الجمعية الى تأهيل اجيال جديدة في هذا المجال ليكونوا دعاه للسلام و التخفيف من التطرف و تعزيز الامن الاجتماعي ، في العاصمة عدن و نبذ التعصب و التمييز و العنصرية بكافة انواعه بين فئات و طبقات المجتمع ، واعادة قيم التعايش الانساني و القبول بالآخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى