2018/12/10 - 8:50م
أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير / المهـــــــــــرة عام من الإنجازات نحو (8) مليارات من الموازنة المحلية تكلفة مشاريع خدمية أُنجزت في 2018 م، واستقرار أمني تام وتحسّن ملموس في مستوى الخدمات الأساسية

المهـــــــــــرة عام من الإنجازات نحو (8) مليارات من الموازنة المحلية تكلفة مشاريع خدمية أُنجزت في 2018 م، واستقرار أمني تام وتحسّن ملموس في مستوى الخدمات الأساسية

سما نيوز/المهرة/تقرير مركز المهرة الاعلامي /خاص

مضى عام كامل بالوفاء والتمام على تعيين الشيخ راجح سعيد باكريت محافظا لمحافظة المهرة في نوفمبر 2017م.. فترة قد تبدو قصيرة بمقياس الزمن ، لكنها طويلة وصعبة وشاقة بالنظر إلى الجهد والعطاء والبذل والتحديات الماثلة ، ورغم صعوبة المرحلة و(استثنائية) الظروف التي يمر بها اليمن و(قصر) الفترة وما رافقها من عقبات و(أعاصير) و(تحديات) جمة ، إلا أن المحافظ باكريت أستطاع تجاوزها بنجاح وتحقيق إنجازات كبيرة على صعيد تحسين مستوى الخدمات وتوفير الاحتياجات الأساسية التي يلمسها المواطن واقعا في حياته اليومية ، في تحسّن خدمات الكهرباء والمياه والمستشفيات والاستقرار الأمني واستعادة هيبة الدولة وفرض سيادة النظام والقانون وازالة بعض المظاهر العشوائية ، وكانت الصورة ستكون أفضل وأجمل لولا إعصار (لبان) الذي ضرب المحافظة بقوة في فجر يومٍ عاصفا أستمر أيام، لتجد السلطة المحلية (الشابة) نفسها فجأة على وقع كارثة مدوّية دمّرت كل شي تقريبا وأمام تحدٍ جديدا مقارنة بحجم الدمار والأضرار في البنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة فضلا عن الخسائر البشرية، كارثة تفوق الوصف غيّرت ملامح المحافظة والخطط والبرامج التنموية الطموحة للسلطة المحلية لتتجه الجهود نحو منحى آخر (إنقاذ وإيواء وإغاثة) مرورا بتقديم المساعدات العاجلة لتخفيف معاناة المواطنين المنكوبين وإعادة الخدمات للمناطق المتضررة والشروع في بدء الإجراءات والآليات مع الحكومة والتحالف لإعادة الإعمار وتعويض المتضررين والبحث عن جهات داعمة ومانحة.
عام كامل من العمل المتواصل والدؤوب شهدت فيه المهرة في عموم مديرياتها (التسع) جملة من الإنجازات في مسار التنمية والبناء ، وقد ركزت السلطة المحلية بقيادة المحافظ باكريت مسنودة من التحالف العربي والمملكة العربية السعودية على جانب توفير الخدمات الضرورية التي ترتبط بحياة المواطنين مباشرة بصورة عاجلة كأولوية .
وبمناسبة مرور عام على تعيين المحافظ باكريت نرصد أهم وأبرز المشاريع والخدمات التي تم إنجازها بصورة غير مسبوقة .

أولاً .. المشاريع الممولة من السلطة المحلية :

  • قطاع الكهرباء :
    بلغت المشاريع في قطاع الكهرباء (40) مشروعا منها (18) مشروع إنشاء وتحسين شبكات كهرباء بتكلفة ( ثلاثة مليارات و526 مليونا و621 ألفا و622) ريال، و (21) مشروع إدخال مولدات كهربائية جديدة مع الملحقات بتكلفة (478 مليونا و844 ألفا و399) ريال ومعظمها في مناطق نائية لأول مرة .

  • شبكات الكهرباء :
    — شبكة كهرباء منطقة (رزميت)، وتحسين شبكة الكهرباء بمناطق في مديرية المسيلة، وإنشاء شبكة كهرباء إضافة إلى مولد كهربائي لمنطقة الرباب، وإنشاء شبكات كهرباء لمناطق ذوحال، وفورم، ورأس فوري، الرياض، وخِلال، وتأهيل شبكة كهرباء حوف – صرفيت، وشبكة كهرباء عتاب، والضغط العالي والمنخفض لمنطقتي حبقيت وفوجيت، واستكمال شبكة حساي – الدمخ، وإنشاء شبكة كهرباء مع المولد لمنطقة الدقداق، وتأهيل شبكة كهرباء نشطون، وشبكات مناطق الوادي – دكبريت- صقر – جدوه – قفذيفوت – حرضنوت – حصوين، ومشروع الطاقة الشمسية لبادية عنبوت، وإنشاء شبكة كهرباء مع مولد لمنطقتي الرباب، وإنشاء شبكة كهرباء لمنطقة دهانوف.

  • المولدات الكهربائية :
    مولد كهربائي (250 ك. ف. أ) لكلية التربية، جهاز فحص عدادات (3 فاز) لمؤسسة كهرباء الغيضة ، مولد لمدينة شحن (650) كيلو واط، مولد لمنطقة نحريت (100) كيلو واط، مولد (250) كيلو واط لمنطقة موية، مولد (150) كيلو واط لمشروع مياه حصوين، توريد قطع غيار لمولدات المؤسسة العامة للكهرباء، مواد كهربائية لمؤسستي كهرباء شحن وحوف، مولد كهربائي (100) كيلو واط لمكتب المالية ، تركيب وربط مولد كهرباء الفتك، 2 مولدات مع ملحلقاتها لمنطقتي رأس فوري ودوحال، مولد مع الشبكة لبادية كدحيم ، 4 محولات كهربائية للجهد للمؤسسة العامة للكهرباء ، 2 مولدات كهربائية لمركز مديرية حات بسعة (150) و (650) كيلو واط، مولد (100) كيلو واط، لمكتب الصحة ، مولد (150) كيلو واط لمعسكر اللواء 123، كيبلات لربط مولدات الهيئة العمانية، أجهزة خلط لكهرباء سيحوت ، خزان وقود مع مضخة لكهرباء قشن، وغيرها.

  • قطاع المياه :
    بلغت المشاريع المنفذة في مجال المياه أكثر من(27) مشروعا وتوزعت على شبكات مياه وخزانات ومضخات ووحدات ضخ متكاملة وكانت أغلبها في البوادي والمناطق النائية لدعم الأهالي بمياه الشرب ورفع المعاناة عنهم .

  • شبكات المياه :
    مشاريع مياه مناطق (الفيدمي، يروب، مونغ، الحصن) ومناطق (منعر والجديلة ووادي قات والدبين)، ومشروع أنابيب الخط الرئيسي الناقل من حقل فوري إلى حقل الجزع مع مكوناته، واستكمال شبكة مياه مركز المحافظة ومنطقة قطر، وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع (مليار و890 مليوناً و123 ألفاً و989) ريال بتمويل من السلطة المحلية.

  • خزانات المياه :
    خزان حجري مع وحدة ضخ وغاطسة لمنطقة موية بمنعر، حفر بئر أنبوبية بديوان المحافظة مع غرفة ضخ ، خزان مياه لمنطقة بداية، خزان مياه لمنطقة الشوامخ، بناء خزان مع غرفة ضخ لمنطقة شلهميت بشحن
    حفر بئر أنبوبية بالجزع، وبئرين في وادي فريت ومنطقة ضمر ثهاري بمنعر وتنفيذ حاجز مائي لمنطقة شحروت في حوف.. وتبلغ تكلفة هذه المشاريع (133 مليوناً و248 ألفاً و370) ريال بتمويل محلي.

  • مضخات المياه :
    توريد مضخة غاطسة كهربائية لمنطقة ثمنون بالمسيلة ، ومضختين غاطستين لمؤسسة مياه سيحوت، ومضخة كهربائية ووحدتين ضخ مياه متكاملتين لآبار منطقة عتاب، ومضخة غاطسة كهربائية لمنطقة الرباب، ومضختين كهربائيتين إسعافيتين لمنطقة مرتفع ضحية بمديرية حات ، وحدة ضخ وتنفيذ خط الضخ لمشروع مياه حصوين ، وحدة ضخ لمنطقة شلهميت ، محطة تحلية مياه لمستشفى الغيضة المركزي ، مضختين كهربائيتين لآبار حقل فوري – ضبوت ، مضختين مياه لمشروع فوري – الغيضة ، وثلاث مضخات كهربائية مع وحدات ضخ لمشروع مياه شحن.. وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع التي هي عبارة عن توريد وتركيب (409 ملايين و587 ألفاً و187) ريال بتمويل محلي.

  • مشاريع البناء :
    تسوير محطة كهرباء عتاب مع الملحقات، وبناء مدرسة من (9) فصول للبنات في نشطون مع ملحلقاتها، إنشاء إستراحة لطالبات المعهد الصحي، مدرسة من (9) فصول للبنات مع الملحقات بمنطقة عتاب، ومدرسة من (9) فصول للبنات في منطقة الوادي بحصوين، وبناء إصلاحية للأحداث والنساء بالسجن المركزي، بناء إدارتي أمن لمديريتي حوف وحصوين، بناء (3) مدارس من (3) فصول مع الملحقات لمناطق حبقيت ورزق والظاهرة ، إنشاء ظلات لثلاث مدارس في قشن وثلاث في المسيلة وخمس في حصوين، إنشاء قواعد خرسانية للمولدات الكهربائية لمحطة الغيضة مع غرفة للقواطع، ترميم الأعمال الجديدة وإنشاء ظلات لمبنى كلية التربية .. تبلغ تكلفة هذه المشاريع (873 مليوناً و358 ألفاً و793) ريال بتمويل محلي.

  • تأهيل مشاريع خدمية :
    تأهيل وتعشيب ملعب مخبال، وترميم مدرسة الشهيد عوضات بالفيدمي، ترميم مستشفى الغيضة، مشروع عشب البرمودا الصيفي لمساحات مبنى ديوان المحافظة، ترميم الوحدة الصحية لمنطقة يروب ، ترميم مبنى النيابة بمديرية الغيضة، استكمال أعمال ترميم مدرسة الفاروق في قشن، تأهيل مدرسة معاذ بن جبل بمنطقة دمقوت، تأثيث مكتب التربية وبعض مدارس بمديرية حصوين، ترميم وتسوير مبنى الأمن السياسي، ترميم مبنى مديرية الغيضة، تسوير حجوزات أرضية لمنشآت حكومية .. التكلفة الإجمالية لهذه المشروعات بلغت (606 ملايين و862 ألفاً و045).

  • المشاريع الممولة من الحكومة السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

  • في قطاع الصحة والسكان تم تجهيز وتأهيل (4) مستشفيات ريفية في حصوين وقشن وسيحوت وحوف وتزويدها بمختلف الأجهزة والمعدات الطبية، بالإضافة إلى تأهيل (8) مراكز صحية في مناطق صقر، أرنبوت، منعر، كروي، شحن، الفيدمي ، العيص ، حات .

أما في مجال المياه ، فقد تم تأهيل وتحسين مشاريع مياه الغيضة، وحفر (11) بئرا، (6) منها في مديرية منعر، و( واحدة ) في كلاً من الغيضة وشحن وحصوين وسيحوت وقشن .

كما تم تأهيل مبنى غسيل الكلى ومستشفى الغيضة المركزي (الكلى والطوارئ)، وميناء نشطون، ومشروع زراعة القمح من (120) فدان بتمويل من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن .

وفي قطاع التربية والتعليم تم ترميم (28) مدرسة ومنشأة تعليمية في عموم مديريات المحافظة بالإضافة إلى إنشاء (68) ظلة.

وفي مجال الكهرباء تم دعم محطة كهرباء الغيضة بـ(10) ميجاوات من المملكة العربية السعودية لتعزيز القدرة التوليدية للمؤسسة العامة للكهرباء، و(8) ميجا من حكومة سلطنة عمان عبر الهيئة العمانية.

في قطاع الأمن والشرطة أستطاعت الحكومة السعودية دعم جهود السلطة المحلية في تثبيت الأمن والاستقرار بالمحافظة وتحسين أداء المؤسسات الأمنية من خلال تعزيزها بالكثير من الإمكانيات حيث تسلّمت إدارة الأمن العام دفعتين من المركبات والسيارات الحديثة الأولى (60) سيارة والثانية (30) سيارة وغيرها من الدعومات .

وفي مجال الشباب والرياضة قدمت المملكة (12) باصاً للأندية الرياضية بالمهرة، وباصات أخرى لعدد من المرافق الحكومية بالمحافظة بالإضافة إلى أكثر من (20) وايت لنقل المياه تم توزيعها على مناطق عدة بالمديريات بحسب الإحتياج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *