أخبار عربيةصدى المهجر

العثور على كنز في مدينة قيسارية الفلسطينية

[su_label type=”info”] سما نيوز /فلسطين المحتلة[/su_label][su_spacer size=”10″] عثر على كنز في مدينة قيسارية بفلسطين المحتلة ، يوم أمس الاول، يعود إلى العهد الفاطمي نهاية القرن الحادي عشر للميلاد.
 
وقالت دائرة الآثار للكيان الصهيوني ، في مدينة قيسارية المحتلة، انه عثر على كنز ذهبي يقدر عمره بنحو 900 عام، ويعود تاريخه إلى الدولة الفاطمية ، يتألف من تشكيلة فريدة ، ويشمل 24 عملة ذهبية وقرطًا، بينها 18 دينارًا فاطميًا ، إلى جانب مجموعة صغيرة ونادرة من 6 عملات ذهبية لقياصرة بيزنطيين.
 
وأضافت ، إلى أن خمس عملات صُكَّت بشكل مقعر، وتعود لعهد القيصر مايكل السابع، وهي عملات لم تكن معروفة ضمن العملات التي عثر عليها في الأراضي المحتلة.

 
ويعتقد أن الكنز خبأه عربي غني في جدار بئر أثناء الغزو الصليبي لقيسارية ووجود دنانير بيزنطية يدل على وجود تجارة بين الروم والعرب قبل الغزو المذكور.
 
ويذكر انه تم العثور سابقًا على كنزين مماثلين في قيسارية، الأول هو مجوهرات فضية وذهبية تم اكتشافها في سنوات الستينيات من القرن الماضي، والثاني أدوات برونزية في سنوات التسعينيات. كما تم العثور في عام 2015، في بحر قيسارية على كنز يحتوي على أكثر من ألفي عملة ذهبية، يعود تاريخها إلى العصر الفاطمي أيضًا، وتزن 6 كغم تقريبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى