الجنوب العربي

بن فريد: لن يكون هناك حل دائم للحرب في اليمن إذا لم يتم التطرق إلى القضية الجنوبية.

[su_label type=”info”] سما نيوز/بروكسل  /خاص[/su_label][su_spacer size=”10″] قام وفد من المجلس الإنتقالي الجنوبي بزيارة إلى بروكسل في الفترة من 13 إلى 14 من شهر ديسمبرالجاري.
وأجرى الوفد الذي ترأسه أحمد عمر بن فريد، ممثل المجلس الإنتقالي في دول الاتحاد الاوروبي إجتماعات ثنائية مع مسؤولين من الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، ومتابعة التطورات الأخيرة في العملية السياسية في اليمن.
وتعليقاً على هذه الزيارة قال بن فريد: إن هدفنا ما يزال واضحاً ويتمثل في الحاجة إلى حل سياسي شامل من خلال المفاوضات، وكما ذكرت في إجتماعاتي مع المسؤولين الأوروبيين فإننا نرحب بأي جهود بما في ذلك الجهود المبذولة في ستوكهولم، التي تسعى إلى إنهاء الأزمة، ويجب أن يكون التركيز الآن على التنفيذ فكما رأينا في الماضي، لم يكن الحوثيون ولا حكومة هادي مستعَدين للإلتزام بالإتفاقيات التي وقعاها”.
وأضاف بن فريد: “بالتوازي مع تنفيذ أي صفقة سياسية، هناك حاجة لإستيعاب حقيقي لجميع الأطراف الفاعلة الرئيسية في اليمن، وللأسف فإن الصوت الجنوبي الذي يعتبر مكوناً رئيسياً يتم إستبعاده من الإطار السياسي الحالي، و يحرص المجلس الإنتقالي الجنوبي على معالجة هذه الفجوة والقيام بدور بناء في العملية السياسية لضمان تحقيق نتائج مستدامة سواءً على الصعيد الأمني، أو على الصعيد الحكومي، أو على الصعيد الإقتصادي والتي سيتم قبولها من الاطراف الفاعلة على الأرض”.
وأمضى إن المجلس الإنتقالي الجنوبي حقيقة على أرض الواقع ولا يمكن إهمال التطلعات المشروعة لشعب الجنوب، ويجب أن يكون الحق في منح شعبنا الفرصة لتحديد مستقبله من خلال الوسائل الديمقراطية عنصراً حتمياً في أي إتفاق سلام، ولن يكون هناك أي حل دائم الحرب في اليمن إذا لم يتم التطرق إلى القضية الجنوبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى