الجنوب العربي

تعليقاً على ازدياد ظاهرة خروج قناديل البحر السامة على سواحلنا .. نائب مدير حماية البيئة بالعاصمة عدن : تقرير علوم البحار ناقوس خطر .

[su_label type=”info”]سمانيوز / العاصمة عدن/ خاص[/su_label][su_spacer size=”10″] طالعنا التقرير المنشور من قبل لجنة علوم البحار التي نزلت الي ساحل ابين للاطلاع على ظاهرة ظهور قناديل البحر علي سواحلنا وبأعداد اكثر من السنوات السابقة , ونحن اذ نشيد به فانه يدعونا للتوقف عنده ووضع خطوط حمراء ودق ناقوس الخطر.
تأكيد التقرير علي ان ظهور هذه الحيوانات بهذه الاعداد, يكون بسبب تناقص اعداد السلاحف في مياه البحر الاحمر وخليج عدن حيث ان قناديل البحر تعد المصدر الاول للتغذية لدى السلاحف وهو ما يدل على ان هناك خلل في النظام الايكو لوجي في السلسلة الغذائية وهدا يؤكد على كل ما كتبناه ونشرناه في عدة مقالات وتقارير وبلاغات توجهنا بها الى مكتب معالي وزير الداخلية ومستشاريه, وادارة الامن ومأمور البريقة ومحافظي العاصمة عدن السابقين وللأمانة لم يكن متجاوب معنا غير الاستاذ عبد العزيز المفلحي محافظ العاصمة عدن المستقيل.
للأسف مر سنوات ونحن نحاول الجلوس مع الجهات المذكورة اعلاه لمناقشة هذه القضايا ولم نستطع الوصول اليهم فكلهم مشغول بالسجالات السياسية اكثر من القيام بدوره في حماية مواردنا الطبيعية والحفاظ على التوازن البيئي وايقاف العبث بها واستنزافها .
ما يحدث في م / البريقة وخاصة في جزيرة العزيزي جريمة ضد الحياة بمعناها الجمعي, حرب الانسان ضد نفسه .
ما يقوم به أعداء الحياه من عمليات قتل للسلاحف وتحميلها على دينات بالحجم المتوسط والكبير والمرور بها من امام مكتب السلطة المحلية في البريقة وعشرات النقاط المنتشرة على طول الخط ما بين البريقة والشيخ عثمان وصولا الى مطاعم الجشع والطمع والموت في عبدالعزيز والمنصورة, يعد دليل فاضح على وجود فساد وتواطؤ من قبل من اعطيناهم الأمانة على حياتنا ومواردنا فانشغلوا بحماية مواردهم الخاصة , بدلا من التوجه نحو الحفاظ على مواردنا الطبيعية باعتبارها ملك للأجيال القادمة .
هدة السلاحف صنفت بانها مهددة بالانقراض وموضوعة على اللائحة الحمراء للأمم المتحدة للحيوانات المهددة بالانقراض.
بهذا الخصوص ندق ناقوس الخطر ونعلن النداء لكافه شرائح المجتمع بان يتداركوا ما يمكن ان نتداركه وان ننهض وندافع عن حقنا في حياة وبيئة نظيفة وصحية ومتوازنة وان نظمن حق الاحيال القادمة في الاستفادة من الموارد الطبيعية.
د / وليد الشعيبي نائب مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة / عدن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى