2018/02/25 - 6:38ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الجنوب العربي / الجنوبيين يحيون ذكرى التصالح والتسامح الـ13 من يناير بالعاصمة عدن

الجنوبيين يحيون ذكرى التصالح والتسامح الـ13 من يناير بالعاصمة عدن

سمانيوز/العاصمةعدن/خاص

أحيا الالاف من ابناء الجنوب العربي عصر الجمعة،تظاهرة إحتفائية بمناسبة الذكرى ال11 لإعلان التصالح والتسامح الجنوبي،في خورمكسر ،شرق المدينة الجنوبية،ونُظمت الفعالية وسط إجراءات أمنية مُشددة عند المداخل المؤدية لميدان الإحتفالات الأكبر في المدينة الساحلية.

 

وأحتشد الالاف من ابناء الجنوب وأنصار الحراك الجنوبي،عصر الجمعة،في ميدان العروض بخور مكسر،إحتفالًا جماهيريًا بمناسبة الذكرى ال11 لإعلان ال13 من يناير يومًا للتصالح والتسامح الجنوبي.

 

ويحتشد الجنوبيون في هذا اليوم من كل عام في ساحة العروض شرقي المدينة الساحلية ،إحتفالًا بذكرى ال13 من يناير، التي أُعلنت يومًا وطنيًا للتصالح والتسامح في جمعية ردفان الخيرية،من العام 2006، قبل 11 عامًا من الآن.

 

وتمثّل فعالية ال13 من يناير عند قاطبة واسعة من الجنوبيين أختبارًا أوليًا جديًا، لإمكانية عودة الدولة الجنوبية التي ينشدون عودتها على مرحلتين،أولًا في العام 1994 عقب الحرب التي شنها الرئيس السابق/علي صالح على الجنوب، و ثانيًا في العام 2006 حيث كانت الأنطلاقة الفعلية لإحتجاجات المتقاعدين المدنيين، قبل إن يتصاعد الخطاب السياسي، ويتحول بعدها إلى مطالبة أحادية الجانب بعودة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

 

وينظّم غالبية  من الجنوبيون، آمال التصالح والتسامح ،على واحدية المقاتلين الجنوبيين الذين خاضوا القتال معًا، خلال الحرب الأخيرة التي شنها قوات العدوان اليمني على مدن الجنوب العربي،قبل إن يتدخل تحالف عربي قادته العربية السعودية والامارات الشقيقة ،في الصراع  وتذهب الكفة  نحو المقاتلين من القوات الجنوبية

 

واكد المشاركين بالفعالية على تثبيت دعائم التصالح والتسامح على الأرض، والإبتعاد عن علّك الشعارات التي لاتسمن ولا تغني من جوع،حد تعبيرهم.

 

وأُقيمت الفعالية هذه المرة وسط حضور جماهيري

وتكفّلت وحدات من شرطة الجيش  بالمدينة حماية الفعالية وأنتشرت مركبات عسكرية، مع الأفراد عند المداخل المؤدية لميدان العروض،بالتزامن مع نشر أعداد  مماثلة وسط الميدان،الذي شهد أحتفالًا وصفه مراقبون بالناجح أمنيًا،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *