أخبار دولية

الانتخابات العامة ببنجلادش تشهد اشتباكات وسط مؤشرات على ضعف الإقبال

[su_label type=”info”] سما نيوز /داكا/وكالات[/su_label][su_spacer size=”10″] توجه الناخبون في بنجلادش إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة تقول رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إنها تثق في أنها ستنتهي بفوزها بثالث ولاية على التوالي في مواجهة مع حزب معارض رئيسي تقبع زعيمته في السجن بسبب اتهامات بالفساد.
وقُطعت اتصالات الانترنت عن الهواتف المحمولة كما خلت الشوارع في العاصمة داكا إلى حد كبير بعد أن غادر كثيرون إلى بلداتهم للإدلاء بأصواتهم. وشوهد آخرون يتقاطرون على مراكز الاقتراع حيث فاقت الملصقات التي تحمل صورة ”المركب“ وهي الرمز الانتخابي للحزب الحاكم ملصقات المعارضة بشكل كبير.
 
وقال شهود من رويترز في مناطق ريفية إن أعضاء الحزب الحاكم منعوا في بعض الأماكن أنصار المعارضة من الإدلاء بأصواتهم وهو اتهام نفاه حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه الشيخة حسينة.
 
وانضم ملايين الشباب إلى سجلات الناخبين لأول مرة ليصوتوا في أول انتخابات عامة تنافسية كاملة منذ عشر سنوات. وكان حزب بنجلادش الوطني الذي يعد حزب المعارضة الرئيسي في البلاد قد قاطع الانتخابات السابقة التي جرت في 2014 زاعما إنها لن تكون حرة ونزيهة.
 
ومن المتوقع على نطاق واسع فوز حزب رابطة عوامي، الذي يروج لنفسه بالحديث عن تحسن الاقتصاد والتنمية، بهذه الانتخابات.
 
والعقبة الرئيسية أمام حزب بنجلادش الوطني هي غياب زعيمته ورئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء (74 عاما) التي سُجنت في فبراير شباط بتهم فساد يقول حزبها إن دوافعها سياسية.ئش
 
ويخوض الحزب كجزء من تحالف للمعارضة تم تشكيله قبل ثلاثة أشهر، لكنه يزعم أن مناصريه ومرشحيه تعرضوا لهجمات وعمليات ترهيب تضمنت إطلاق نار واعتقالات أثناء الحملة الانتخابية على يد أعضاء الحزب الحاكم.
 
وانتشر الجيش في شتى أنحاء بنجلادش ولكن بعض زعماء حزب بنجلادش الوطني ودبلوماسي أوروبي قالوا إنهم يخشون من تزوير الانتخابات.
 
ولكن حزب رابطة عوامي رفض هذه الاتهامات قائلا إن المعارضة تطلق ”ادعاء كاذبا تلو الآخر منذ أشهر قبل الانتخابات في الوقت الذي تظهر فيه استطلاعات الرأي انتصارا ساحقا“ للحزب الحاكم.
 
وقالت الشيخة حسينة للصحفيين في داكا“ أعتقد أن الناس سيدلون بأصواتهم لصالح رابطة عوامي لمواصلة مسيرة التنمية.
 
”’المركب‘ سيفوز بالتأكيد. أؤمن بالديمقراطية ولدى ثقة في شعب بلادي“.
 
ودعت الشيخة حسينة بالفعل المراسلين الأجانب ومراقبي الانتخابات إلى مقرها الرسمي يوم الاثنين وهو الموعد الذي من المتوقع معرفة نتائج الانتخابات فيه.
 
رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى