2019/01/23 - 5:50ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / الكيان الصهيوني يطالب بتعويضات بمليارات الدولارات عن ممتلكات اليهود المفقودة في الدول العربية

الكيان الصهيوني يطالب بتعويضات بمليارات الدولارات عن ممتلكات اليهود المفقودة في الدول العربية

سما نيوز/وكالات /

قالت وسائل إعلام عبرية، إن الكيان الصهيوني ، بدأ حصر وتقدير قيمة الممتلكات التي تركها اليهود في الدول العربية بعد هجرتهم إلى فلسطين المحتلة، من أجل المطالبة بتعويضات عن تلك الممتلكات.

وقال تلفزيون الكيان الصهيوني في تقرير، إن الكيان الصهيوني قدم للمرة الأولى تقريرا رسمياً للمتلكات اليهودية المفقودة في الدول العربية، وأوضح أن إجمالي قيمة تلك الممتلكات قُدّر بـ250 مليار دولار، منها 50 ملياراً في تونس وليبيا فقط.

وأضاف تلفزيون الصهاينة، أن الإجراء يأتي في إطار الاستعدادات لخطة السلام الأمريكية، المعروفة بـ”صفقة القرن”، وعزم دولة الاحتلال على المطالبة بتعويضات عن الممتلكات اليهودية المتبقية في الدول العربية.

وأشار إلى أن الكيان الصهيوني أجرى عمليات سرية لتقدير قيمة الممتلكات اليهودية المفقودة في المغرب والعراق وسوريا ومصر وإيران واليمن، خلال السنة والنصف الماضية، ولفت التلفزيون إلى أن الكنيست أقر عام 2010 قانوناً يوجب تضمين جميع مفاوضات السلام “قصة التعويض عن فقدان الممتلكات اليهودية في الدول العربية وإيران”، لكن فحص وتقدير تلك الممتلكات بدأت العام الماضي فقط، بعد الكشف عن خطة ترامب للسلام “صفقة القرن”.

وقال التقرير إن الأموال لن تعاد إلى اليهود من أصول عربية إنما ستوضع في صندوق دوليّ خاص لصالح دولة الصهاينة.

ويشرف على إدارة مشروع حصر”ممتلكات اليهود العرب” وزيرة المساواة الاجتماعيّة ، غيلا غملائيل، بالتعاون مع مجلس الأمن القومي الصهيوني

وترجّح مراجع تاريخية أن اليهود الذين “هاجروا” من الدول العربية إلى فلسطين المحتلة بين عاميّ 1948 و1950 لإحلالها محل الفلسطينيين، الذين جرى تهجيرهم من قراهم ومدنهم، بعد أن نضبت ينابيع الهجرة الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *