2019/01/23 - 5:39ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الجنوب العربي / جامعة عدن تمنح الماجستير بامتياز للصحفي محمد سعيد الحامدي في الصحافة مع التوصية بطباعة الرسالة

جامعة عدن تمنح الماجستير بامتياز للصحفي محمد سعيد الحامدي في الصحافة مع التوصية بطباعة الرسالة

سما نيوز/العاصمة عدن /خاص

 

منحت جامعة عدن الصحفي الباحث محمد سعيد الحامدي الماجستير بامتياز في الصحافة مع التوصية بالطباعة، عن رسالته التي حملت عنوان المقال الافتتاحي في صحيفة الطليعة الحضرمية 1959-1967م دراسة تحليلية”، المقدمة الى قسم الصحافة والاعلام بكلية الآداب جامعة عدن، صباح السبت 12يناير2018م.

 

وتناولت الدراسة بالتحليل العلمي القضايا والموضوعات التي تضمنتها المقالات الافتتاحية التي كتبها ناشر ورئيس تحرير صحيفة الطليعة الصحفي الراحل احمد عوض باوزير، وتحديد اتجاهات الصحيفة نحو هذه القضايا والدور، الذي لعبته الطليعة في استنهاض الحضارم وتحفيزهم نحو الرقي بمجتمعهم وتوحيد كلمتهم سعيا نحو مشروع نهضوي حضاري جامع في مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

 

كما شملت الدراسة على تعريف تفصيلي بصحيفة الطليعة ونشأتها وتطورها وتبويبها وأبرز كتابها حتى اغلاقها قسريا في ديسمبر 1967م وكذلك السيرة الصحيفة الحافلة للأستاذ باوزير في عدن وحضرموت حتى وفاته رحمة الله.

 

وضمت لجنة التحكيم والمناقشة الأساتذة الدكتور محمد علي ناصر رئيس قسم الصحافة والاعلام بكلية الآداب بجامعة عدن رئيسا ومشرفا علميا والدكتورة دعاء سالم باوزير رئيس قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب بجامعة حضرموت عضوا ومناقشا خارجيا والدكتور سليم عمر النجار استاذ الاعلام بقسم الصحافة والاعلام بكلية الآداب بجامعة عدن عضوا ومناقشا داخليا.

واثنت لجنة المناقشة بالباحث الحامدي وللجهود التي بذلها في بحثه مشيدة بأهمية الرسالة لكونها أول دراسة أكاديمية بجامعة عدن تسلط الضوء على الصحافة الحضرمية التي لها تاريخ عريق في حضرموت والمهجر معتبرينها إضافة نوعية للصحافة الوطنية اليمنية.

 

حضر المناقشة العلنية عدد من الاساتذة والطلبة المهتمين ووسائل الإعلام وزملاء واقارب الباحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *