أخبار دولية

بدون قصد .. هاكر بريطانى يقطع الإنترنت عن ليبيريا

[su_label type=”info”] سما نيوز/متابعات/[/su_label][su_spacer size=”10″] حبس هاكر بريطانى بسبب هجوم إلكترونى تسبب فى قطع الإنترنت فى “ليبيريا” بأكملها، حيث اخترق “دانيال كاى” البالغ من العمر 30 عاما شركة الاتصالات Lonestar عام 2016، ما أدى إلى تعطل الإنترنت خلال هذه العملية دون قصد.
ووفقا لما نشره موقع metro البريطانى كلفت هذه الكارثة الشركة عشرات الملايين من الدولارات، حيث تمت مطالبته بالقيام بذلك من قبل موظف فى شركة Cellcom المنافسة، وذلك لتنفيذ سلسلة من هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة (DDoS) على شركة Lonestar، الأمر الذى أدى فى النهاية إلى إغراق النطاق الترددى الخاص بهم بأنظمة متعددة لجعله مستحيلاً توصيل خدمة الإنترنت.
وقد ابتكر “كاى” “بوت” خاص به، وهو عبارة عن شبكة من أجهزة الكمبيوتر الخاصة المصابة بالبرمجيات الخبيثة، لكن فى 3 و4 نوفمبر 2016 كان المرور من البوتات الخاصة به مرتفعًا للغاية، بحيث تم تعطيل الوصول إلى الإنترنت تمامًا.
وقامت البرمجية الخبيثة المسماة بـ Mirai #14، باختراق عدد كبير من كاميرات الويب صينية الصنع من طراز، وأمرهم بالسيطرة على أنظمة لونستار من خلال تقديم طلبات التسجيل فى لونستار، ثم حاول إرسال المزيد من الهجمات من ألمانيا، إذا كان يعتزم قرصنة جزء من البنية التحتية الوطنية لدويتشه تليكوم.
وفى ذروة الهجوم تشير التقديرات إلى أنه تعرض للخطر نحو مليون جهاز فردى، وقد دفع له ما يقارب 10 آلاف دولار شهريا من قبل موظف فى شركة Cellcom، لكن لا يوجد أى اقتراح بأن الشركة كانت على علم بما كان يحدث.
ويعتبر “كاى” من القراصنة الذين تلقوا دروسهم الذاتية الذين عرضوا مهاراته على شبكة الإنترنت المظلم للعملاء الراغبين فى تدمير الشركات المتنافسة، وقد كان يشتبه فى أنه وراء الهجوم وتم اعتقاله عندما وصل إلى المملكة المتحدة لقضاء عطلة فى فبراير 2017، وتم تسليمه إلى ألمانيا حيث أُدين بالتدخل فى نظام Deutsche Telekom قبل إعادته.
وقد اعترف “كاى” بأنه مذنب فى الشهر الماضى بارتكاب جريمتين بموجب قانون إساءة استخدام الحواسيب وواحد من تهمة حيازة ممتلكات إجرامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى