2019/05/23 - 11:00م
أخبار عاجلة
الرئيسية / الجنوب العربي / مدير عام مديرية تبن وعميد كلية الزراعة لحج يحضران حفل إفتتاح التجربة البحثية العلمية بمدرسة الشهيد الحيمدي الشقعة

مدير عام مديرية تبن وعميد كلية الزراعة لحج يحضران حفل إفتتاح التجربة البحثية العلمية بمدرسة الشهيد الحيمدي الشقعة

سما نيوز/لحج/ياسر مقبل المقبلي/خاص

قرية الشقعة تشهد حفلاً خطابي بهيج صباح هذا اليوم بمناسبة نجاح التجربة البحثية العلمية تحت عنوان تأثير الأسمدة على زراعة نبات القمح و التي نفدها 17طالبة من الصف الثاني ثانوي علمي بإشراف مباشر من الأستاذ مصطفى نصيب والأستاذه نسرين محمود وبرعاية إدارة التربية والتعليم تبن
بحضور مدير عام مديرية تبن الأستاذ محسن جعفر السقاف وعميد كلية الزراعة الدكتور حسن صالح حسن والأستاذ محفوظ الكيله مدير إدارة التربية والتعليم تبن والمهندس وليد عثمان مدير مصنع كوكاكولا منطقة الشقعة..!!!

وبدأت مراسم الإفتتاح بكلمة الأستاذ محسن جعفر السقاف مدير عام مديرية تبن على أهمية إقامة مثل هذه المشروعات من التجارب وابحاث علمية وخاصة في مجال الزراعي مثل زراعة القمح والذي كانت التجربة ناجحة من خلال ماشاهدنه على الواقع ونحن نشيد بدور طالبات مدرسة الشهيد الحيمدي قرية الشقعة في هذا البحث العلمي .وإن مثل هذه البحوث تعطي أبناءنا الطلاب والطالبات دافع قوي نحو التحصيل العلمي .

و أشاد السقاف لدور إدارة التربية التعليم تبن ومدرسة الشهيد الحيمدي فى المساهمة فى تنفيذ هذه المشروع الخاص بالتجربة البحثية العلمية من خلال تشجيعهم ودعمهم للطالبات على الابداع في البحوث العلمية وتطبيق التعليم النظري بالبحوث والتجارب العلمية وان ما قامت به الطالبات في هذا البحث العلمي بزراعة القمح هو بمثابة نقلة نوعية لتعليم ..

واردف السقاف قائلاً كما هو معروف ان أرض قرى الوادي الأعظم هي أرض زراعية خصبة وتتوفر فيها المياه والتربة الجيدة فإنها تساعد على زراعة القمح او اي نوع من المحاصيل الزراعية واليوم نحن نشاهد ذلك من خلال هذه التجربة البحثية التي تعتبر أول تجربة بحثية علمية على مستوى مدارس تبن ونريد كل مدارس تبن ان يقدموا مثل هذه الأبحاث والتجارب العلمية من أجل ربط التعليم النظري بالابحاث العلمية والدراسات.!!

من جانبه مدير إدارة التربية والتعليم تبن الأستاذ محفوظ الكيله عبر عن سعادته لهذا العمل البحثي العلمي اللاتي ينفذنه الطالبات وقد أثبتن جدارتهن في البحث العلمي..!!

حيث قال إن هذه التجربة هي الأولى في تاريخ التعليمي لمدارس مديرية تبن وحث جميع مدارس تبن على عمل بحوث وتجارب علمية يستفيد منها طلابنا ..!!

و أشاد مدير التربية الأستاذ محفوظ بالدور الرائد للجنة البحث العلمي ولكل من ساهم في إنجاح هذه التجربة .
كما قدم شكره وتقديره الى السلطة المحلية بمديرية تبن مثلة بالأستاذ المناضل محسن جعفر السقاف على دعمه المادي والمعنوي لنجاح البحث العلمي لطالبات مدرسة الحيمدي بوجه خاص ولتعليم بوجه عام ..!!

في السياق ذاته اثنى الدكتور حسن صالح عميد كلية الزراعة على جهود الطالبات في هذا البحث العلمي الى أهمية التحول إلى الزراعة لتحقيق العديد من الأهداف لتنفيذ المشروعات الزراعية لمختلف المحاصيل منها العلفية والخضروات وغيرها..
واردف الدكتور حسن قائلاً ان طالبات المدرسة اليوم فتحت باب كان مغلق في البحث العلمي ونحن بدورنا في كلية الزراعة نشكرهم على هذا الانجاز ونتمنى ان يتكرر في جميع مدارس تبن والحوطة .

مدير مصنع المشروبات الغازية كوكاكولا المهندس وليد عثمان أشار لدور الشركة الوطنية المشروبات الغازية كوكاكولأ لمساعدة مثل هذه الأبحاث والتجارب العلمية وقال ان هذا العمل هو بذرة جيدة لمستقبل واعد لطالبات مدرسة الحيمدي ونحن نقدر هذه الاعمال ونعبر عن سعادتنا بماشاهدنه ..!!

من جانبه الأستاذ لطف البان رئيس نقابة المعلمين الجنوبيين تحدث قائلاً إننا سررنا جداً بما شاهدنه من خلال هذه التجربة العملية لزراعة القمح والتي تعد أول تجربة في مدارس مديرية تبن بل وعلى مستوى مدارس
محافظة لحج ومن هذا المنطلق فإننا نشجع مثل هذه الاعمال والتجارب التي تنمي قدرات وابداعات الطالبات..

وفي نفس السياق اشاد الأستاذ محمد سالم الوعل رئيس المجلس الأنتقالي مديرية تبن بهذا العمل البحثي العلمي وقال انه يمثل خطوة نحو الطريق الصحيح للتعليم من خلال اكتساب الطالبات مهارات جديدة في البحوث والتجارب العلمية.!!

الجدير ذكره ان التجربة استمرت 90 يوماً ونفذتهن 17 طالبة من الصف الثاني علمي حيث تكمن الأهداف من هذا البحث هو اولاً هدف بيئي وذلك باستخدام التسميد العضوي للحفاظ على البيئة.
ثانياً هدف اقتصادي ويتمثل في زراعة محصول القمح الذي يعتبر من المحاصيل الغذائية الإستراتيجية.ثالثاً هدف علمي من خلاله اكتساب الطالبات مهارات جديدة في التعليم وايضا ترجمة بما هو في المنهج التعليمي على ارض الواقع والانتقال من التعليم التقليدي الى التعليم البحثي والتطبيقي.

حيث مر البحث بعدد من المراحل وهي الاعداد والتجهيز لتجربة و تحضير الاسمدة العضوية والكيميائية وتحضير
البذور ثم بداء تنفيذ التجربة وذلك بتقسيم وتقطيع التجربة الي قطاعات عشوائية في احواض مختلفة واضافة الأسمدة مع مراعاة كمية السماد سواء طبيعي او كيميائي.

حضر الحفل كل من:
الأستاذ لطف البان رئيس نقابة المعلمين الجنوبيين والأستاذ محمد سالم الوعل رئيس المجلس الأنتقالي تبن وعدد من الشخصيات التربوية والأجتماعية من قرى الوادي الأعظم ورجال الصحافة والإعلام ..

الإعلام التربوي تبن
أ-ياسر مقبل المقبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *