أخبار دولية

هل انتهى شهر العسل؟.. روسيا فضلت اسرائيل على إيران في سوريا

[su_label type=”info”] سما نيوز/وكالات[/su_label][su_spacer size=”10″] قال أستاذ العلوم السياسية الإيراني، صادق زيبا كلام، إن الروس فضلوا الجانب الإسرائيلي بدلا من الإيراني في سوريا، مشيرا أنه لا يتوقع أن يكون لإيران دور في مستقبل سوريا بناء على ذلك.
 
ولفت الأكاديمي في جامعة طهران، إلى اتفاق روسيا وإسرائيل على إنشاء «مجموعة عمل حول سوريا»، وتأثيرات هذا القرار على الجانب الإيراني، معرباً عن اعتقاده بأنه لا يرى وجودا عسكريا إيرانيا واسعا في مستقبل سوريا، حيث قال «إن دور طهران في سوريا سيتركز بدرجة أكبر على المستوى الاستشاري والرمزي من الناحية العسكرية».
 
وأضاف «زيبا كلام» أن إيران ستلعب دورا أكبر في إعادة الإعمار والمجالات الأخرى المشابهة في سوريا، مشيراً إلى استهداف إسرائيل للمواقع الإيرانية في الفترات الأخيرة، لافتا أن تل أبيب أكدت بذلك على رفضها القاطع لأي وجود عسكري لطهران في سوريا.
 
ولفت «زيبا كلام» لوكالة «الأناضول»، إلى العلاقات التاريخية بين موسكو وتل أبيب، حيث وصفها بالجيدة على الدوام، وأن الجانبين عملا دائما على تجاوز الخلافات فيما بينهما بواسطة التفاوض والحوار، كما أوضح أن علاقات روسيا مع إسرائيل تعتبر أفضل من علاقاتها مع الكثير من الدول العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى