2019/04/24 - 2:01ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / آداب و ثقافة / اتحاد أدباء الجنوب فرع حضرموت يدشن أولى فعالياته بأمسية ثقافية عن (تاريخ المسرح الحضرمي)

اتحاد أدباء الجنوب فرع حضرموت يدشن أولى فعالياته بأمسية ثقافية عن (تاريخ المسرح الحضرمي)

سما نيوز / المكلا /خاص

تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح، وفي مشهد بهيج لعودة الحركة الثقافية في حضرموت، دشن اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع حضرموت مساء يوم الأربعاء الموافق 27 مارس، أولى فعالياته بأمسية ثقافية عن (تاريخ المسرح الحضرمي)، للمخرج الحضرمي الأستاذ/ زيدون العبيدي، في قاعة اتحاد الأدباء بالمكلا.

واستهل العبيدي الأمسية بالحديث عن بدايات المسرح ونشاطاته في الستينات، والدور الذي قام به المسرح المدرسي في تلك الحقبة قبل أن يتراجع لاحقا بسبب الحركة السياسية وتوجهاتها.

كما أكد على أهمية المسرح وتأثيره في في المجتمع وخلق وعي ثقافي واجتماعي بين اوساط الشعب.
وقد اشار إلى أن المأزق الثقافي أكثر خطرا على الأجيال والبلدان من المأزق السياسي.
ومؤكدا على تبعات غياب وتغييب وتهميش المسرح في الفترة الماضية لاهداف سياسية التي عانت منها البلاد وما زالت تنعاني منهها الى يومنا الراهن.

وأوضح العبيدي، بأنه في الثمانينات قد بلغ المسرح الشعبي أوجه وأنضج فتراته كمشروع حضاري وإنساني في كل من محافظتي عدن وحضرموت، قبل أن يتراجع من جديد وبفعل سياسي أيضا.

وفي ختام حديثه، قدم بعض التوصيات والمقترحات لإعادة المسرح إلى الواجهة الحضارية والثقافية، يأتي على رأسها التدخل الحكومي، وإعادة المسرح المدرسي إلى الحياة، وضرورة تأهيل الكادر المسرحي على مستويات عالية.

وشهدت الفعالية في ختامها مداخلات ومناقشات من قبل الأساتذة الحاضرين، كانت اضافات قيمة قد أثرت الأمسية..

حضر الفعالية،
رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع حضرموت د. عبدالقادر باعيسى، و رئيس المجلس الإنتقالي بمحافظة حضرموت د. محمد جعفر بن الشيخ أبوبكر، و مسؤول علاقات الفروع بالاتحاد العام،الأستاذ. صالح حسن الفردي، والمسرحي المخضرم سالم البكري، وجمع غفير من الادباء والكتاب ورواد المسرح في حضرموت وكثير من الشباب من الجنسين..

من/
هشام الرباكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *