2019/10/16 - 12:28م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / التفافا على العقوبات الأمريكية.. #إيران تعلن الانضمام لـ«سبام»الروسية

التفافا على العقوبات الأمريكية.. #إيران تعلن الانضمام لـ«سبام»الروسية

سما نيوز/وكالات

في إلتفاف على العقوبات الأمريكية، أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي عن الارتباط المصرفي بين البنوك الإيرانية ونظيرتها الروسية بعيدا عن منظومة الاتصالات المالية العالمية بين البنوك «سويفت».

ونظام «سويفت» تأسس في عام 1973، وبمبادرة من 239 مؤسسة مصرفية، واتخذت من العاصمة البلجيكية بروكسل مقرًّا لها؛ بهدف توفير شبكة عالمية موحدة للاتصالات المالية الآمنة بين المؤسسات المصرفية، ووصل عدد المشتركية لنحو 10.800 مؤسسة مصرفية 209 دولة حول العالم.

ويخضع نظام «سويفت» لقوانين الاتحاد الأوروبي خضوعًا يميزه عن بقية النظم المالية والمصرفية حول العالم، وعقب فرض العقوبات الامريكية على طهران في يوليو 2018.

وأوضح همتي، أن الارتباط تم عبر نظامي الرسائل الروسي والإيراني «سبام» التابع للمركزي الإيرانين لافتا إلى أن انضمام إيران إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا، بيلاروس، كازاخستان، أرمينيا، وقرغيزستان) سيساهم في تحفيز التجارة الخارجية الإيرانية.

وأضاف أن اجتماع الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في أنقرة بحث القضايا المصرفية وسبل تطويرها، حيث أشارا إلى التراجع التدريجي لدور الدولار في العلاقات الاقتصادية الدولية، ولضرورة تنفيذ التبادل التجاري بين البلدين بواسطة الروبل والريال.

وقبل يومين، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) عن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية أن موسكو تسعى للتعاون مع طهران بهدف إيجاد بديل لنظام سويفت، بحيث يوسع التفاعل المباشر في المدفوعات المالية بين النظام المصرفي الروسي ونظيره الإيراني المعروف باسم «سيبام»..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *