2019/10/23 - 8:39م
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / هجوم أرامكو.. #واشنطن تلجأ لمجلس الأمن الدولي لردع #إيران

هجوم أرامكو.. #واشنطن تلجأ لمجلس الأمن الدولي لردع #إيران

سما نيوز/وكالات

دعا مسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى رد من مجلس الأمن الدولي على الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية سعودية، وهي الهجمات التي تلقي الولايات المتحدة بالمسؤولية فيها على إيران.

ولكن لم تتضح طبيعة الإجراء الذي يطالب به المسؤول الأمريكي أو ما إذا كانت واشنطن ستضمن تعاون روسيا في هذا الصدد.

وقال المسؤول الأمريكي: “نعتقد أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عليه دور يجب أن يقوم به. السعودية تعرضت لهجوم وسيكون من المناسب لهم التوجه إلى مجلس الأمن. ولكن علينا أولاً جمع المعلومات القابلة للنشر“.

ولم يشرح المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ما الذي يعنيه ”بالمعلومات القابلة للنشر“، وتنشر الولايات المتحدة بين الحين والآخر معلومات كانت مصنفة سرية لدعم حجتها في مجلس الأمن الدولي.

وفي وقت سابق اعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير مايك بومبيو سيبحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان جهود مواجهة الأعمال العدوانية لإيران.

وقال بيان للخارجية إن بومبيو سيلتقي، الأربعاء، في جدة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل أن ينتقل إلى أبوظبي للقاء ولي العهد الشيخ محمد بن زايد.

وأضاف البيان أن بومبيو سيناقش “الهجمات الأخيرة على المنشآت النفطية للمملكة وتنسيق الجهود لمواجهة الأعمال العدائية لإيران في المنطقة”. وتأتي هذه المباحثات بعد الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية في منطقة بقيق تعدّ من الأكبر في العالم.

وكان نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس قد أعلن في وقت سابق عن زيارة بومبيو للسعودية، مكرّراً ما أعلنه الرئيس دونالد ترمب من أنه “يبدو من المؤكد أن إيران تقف وراء هذه الهجمات”.

وأضاف بنس “كما قال الرئيس، لا نريد حرباً مع أحد، ولكن الولايات المتحدة مستعدّة”.

وأكد “نحن جاهزون وأصبعنا على الزناد، ومستعدون للدفاع عن مصالحنا وعن حلفائنا في المنطقة، يجب أن لا يكون لدى أحد شك في ذلك”.

وأعلن مسؤول أمريكي، الثلاثاء، لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه، أن واشنطن متأكدة من أن الصواريخ التي استهدفت السعودية جاءت من إيران.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي آخر قوله، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الهجوم على منشأتي النفط في السعودية انطلق من جنوب غرب إيران.

وفي حين لم يتضح الإجراء الذي يتوقعه المسؤول الأول من مجلس الأمن الذي يضم 15 عضوًا، فإن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كان قد اقترح عدة خيارات خلال العام المنصرم لكن واشنطن لم تأخذ بأي منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *