2019/12/07 - 4:39ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / وثائق مسربة لـ نيويورك تايمز تفضح العلاقة السرية بين الحكومة العراقية وإيران

وثائق مسربة لـ نيويورك تايمز تفضح العلاقة السرية بين الحكومة العراقية وإيران

سما نيوز/ متابعات

التدخل الإيراني في العراق لم يعد يخف على أحد، وظهر بقوة مع اندلاع الحراك الشعبي في العراق، عندما وجهت إيران ميليشياتها الإرهابية إلى ملاحقة المتظاهرين، ما أسفر عن سقوط عددا كبيرا من القتلي والمصابين.

وباعتراف قائد الحرس الثوري الإيراني، الذي أكد وجود ما يقرب من 7500 عنصر تابعة للحرس الثوري في العراق، خرج نائب رئيس الوزراء العراقي، نافيا ذلك في محاولة منه لدفع الحرج عن تدخل إيران الكبير في الحكومة العراقية، لكن الحقائق على الأرض تثبت كل يوم هذا التدخل السافر من جانب إيران في العراق.

وتزامنا مع إصرار الحكومة العراقية رفض تحقيق مطالب المتظاهرين العراقيين، منذ بدأ الحراك الشعبي واستمرار سقوط القتلى بين المتظاهرين، كشفت صحيفة النيويورك تايمز عن تسريبات جديدة متعلقة بإيران تتعلق بتدخل الكبير في العراق،

وأكدت الصحيفة أن الترسيبات أعدها ضباط في الاستخبارات الإيرانية بين عامي 2014 و2015، لتؤكد أن الهيمنة الإيرانية على العراق ترسخت منذ خريف 2014.

ومن هذا التاريخ بدأت إيران في التدخل بتعيين سفراء إيران في لبنان والعراق وسوريا، وأن من يقوم بتعينهم هو الحرس الثوري الإيراني وليس الخارجية الإيرانية، كما كشفت التسريبات عن وجود علاقة خاصة بين رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، والسلطات الإيرانية.

وقالت الصحيفة أن قائد فيلق القدس،قاسم سليماني، قام بزيارة إلى العراق لدعم رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، مؤكدة أن الوجود الإيراني لم يغب عن مطار بغداد.

وأكدت الوثائق المسربة، أن إيران حصلت على عقود بنية تحتية في جنوب العراق بعد دفعها رشوة لعضو في البرلمان بقيمة 16 مليون دولار.

وتطرقت الوثائق إلى رئيس الوزراء العراقي الساب، نوري المالكي، والتي وصفته أنه الشخصية العراقية الأقرب و المفضلة لدى إيران.

واستعرضت الصحيفة ما وصفته بجواسيس إيران في العراق، وهي تؤكد أن عددا كبيرا من السياسيين والأمنيين والعسكريين العراقيين قد أقاموا علاقات سرية مع إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *