2019/12/07 - 4:38ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / مكاشفة صحية !

مكاشفة صحية !

كتب/
شائع بن وبر
كاتب جنوبي

تكتض الأسواق بالسلع الغذائية التي يقارب انتهاء صلاحيتها فتباع بأسعار رخيصة فيقتنيها المواطن للتخفيف من الغلاء الفاحش الذي يُشعل الرأس شيباً من حدته .

مواد غذائية ربما إنتهت صلاحيتها منذ فترة طويلة ، و ما هو مدوّن عليها هو تاريخ يتم تزويره ، حيث شاهدنا و سمعنا مراراً عن القبض على عصابات تنتهج تلك الطريقة في الاحتيال و التزوير في تواريخ الإنتاج و الإنتهاء .

مواد يتسابق المواطن على شرائها و لا يدري مدى خطورتها و ابعادها الصحية التي ربما على المدى البعيد تتطور إلى أمراض مستعصية و خطيرة يصعب علاجها .

مواد غذائية تُباع على مرأى و مسمع الجهات المختصة دون رقابة و محاسبة مع إهمال الجانب التثقيفي من خطورة تلك المواد الذي ينبغي على تلك الجهات تفعيله على أقل تقدير .

غير أنّ المحزن و المؤلم أنّ ما سيُعالَج به تلك الأمراض يتعرض هو الآخر لنفس المشكلة ، حيث يتم توزيع الأدوية بالمجان حين قرب نهاية صلاحيتها أو يتم تكديسها لحين رميها في القمامة و يُحرم منها مئات المرضى ذو الدخل المحدود .

في الآخير نتمنى أن يتم تفعيل دور الرقابة و المحاسبة و تشكيل حملة تثقيفية تشرف عليها السلطة المحلية بالنزول الميداني للمدارس و أن يشارك الإعلام المرئي و المسموع في تلك الحملة و أن تضع الحلول اللازمة لمنع تلف الأدوية و توزيعها وفقاً للحاجة بالتنسيق مع جهات الإختصاص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *