أخبار دوليةأخبار عربية

المرشح الرئاسي الفرنسي ماكرون يزور الجزائر ويؤكد على دورها في تاريخ ومستقبل بلاده

[su_label type=”info”]سما نيوز / الجزائر / خاص[/su_label][su_spacer size=”10″] اعتبر إيمانويل ماكرون، المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية، الاثنين أن زيارته للجزائر “أمر لا غنى عنه” لمناقشة مستقبل العلاقات بين البلدين. حيث قال إثر اجتماعه بوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة “من البديهي أن أقوم بهذه الزيارة بالنظر إلى دور الجزائر في تاريخنا وفي بلادنا وفي مستقبلنا وفي مستقبل المغرب العربي، وهذه الزيارة أمر لا غنى عنه أثناء حملة انتخابية رئاسية” فرنسية.
وتابع في بداية زيارة تستمر يومين، أن الزيارة ضرورية “لندرك في كل لحظة حجم ثقل الماضي ولاعتماد خطاب تفاهمي حول أهمية المستقبل”. ولدى تطرقه إلى “الماضي الطويل” بين فرنسا والجزائر والذي “تورطنا فيه معا أحيانا”، دعا ماكرون، وزير الاقتصاد السابق، إلى “التجاوز من أجل بناء مستقبل”.
وتابع “أنا انتمي إلى جيل لم يشهد حرب الجزائر (1954-1962)، لكن لا يمكنه أن يعيش بدونها، إنها جزء منا”، داعيا إلى “مزيد من تكثيف الشراكة بين فرنسا والجزائر”.
وعدد ماكرون في هذا السياق العديد “من محاور التنمية الاستراتيجية” بينها تعزيز التعاون “في المستويين الدبلوماسي والأمني” خصوصا “في ليبيا من جهة (..) ومالي من جهة أخرى”. وأكد الرغبة بـ”مساعدة الجزائر في تنويع اقتصادها”.
وتابع “نحن هنا في أول بلد في العالم على مستوى القدرات الكامنة في مجال الطاقة الشمسية. لدينا إرادة في أن تتزعم فرنسا العالم في هذه التكنولوجيات وهذه الفترة الانتقالية في مجال الطاقة”.
وتابع ماكرون “هناك أيضا علاقاتنا القنصلية والثقافية واللغوية والعلمية”، مشيرا إلى “ملايين مزدوجي الجنسية من الجزائريين الذين يعيشون في فرنسا الذين يشكلون جسرا حيا ويشكلون أيضا ذاكرتنا المشتركة والممزقة أحيانا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى