أخبار عاجلة
الرئيسية / آداب و ثقافة / منتدى الباهيصمي يحيي ذكرى عبدالله هادي سبيت في أمسية ثقافية

منتدى الباهيصمي يحيي ذكرى عبدالله هادي سبيت في أمسية ثقافية

سما نيوز/ عدن/ خاص
نظم منتدى الباهيصمي الثقافي الفني امس الخميس امسية ثقافية عن «عبدالله هادي سبيت » قدمها الاستاذ محمد عمر مكرم.
وفي مستهل الأمسية تطرق رئيس المنتدى الشاعر محمد سالم الباهيصمي إلى ما يشهده الجنوب اليوم من إرهاصات ومتغيرات سياسية من المقرر ان تفرض واقع سياسي في الزمن القريب.
وقال الباهيصمي إن عدن والجنوب كانا نموذجا في مكافحة الإرهاب من خلال ما قدمه رجال الجنوب من تفاني للقضاء على الإرهاب وان ذلك يعتبر جزء من المتغيرات السياسية التي تقودنا إلى إقرار الواقع وان تشهد الجغرافية اليمنية هذا التقسيم الجنوب للجنوب والشمال للشمال وخاصة عقب ما شهدته الدولتين من انتهاكات اسفرت إلى قناعة تامة لدى الجنوبين إلى عودة الجنوب إلى حضن أبنائه.
واستهلت الأمسية بقراءة لكلمات اغنية الشاعر عبدالله هادي سبيت
وقال مكرم ونحن نتذكر هذه الكلمات نرى ارتسام الشاعر حيا وهو يزين الحياة بجملة من المنعطفات.
وأضاف إن الشاعر هادي سبيت لم يكن أدبيا فقط بقدر ما كان شاعرا وسياسيا لما يحمله شعره من رمزية للواقع الذي يعيشه.
وأشار مكرم إن الشاعر سبيت لم يكن في طرحه مباشر وإنما كان يستخدم الرمزية وتكلل ذلك بارزاً من خلال قصيدته التي تناولت وضع الجزائر والثورة التي شهدتها الجزائر واستغلها استغلال رفيع المستوى.
وقال مكرم عن هادي سبيت: كان من أوائل من استخدم الرمز في الأغنية المحلية وتكلل ذلك في تناوله بأغنية “بانجناه من غصنه بانجني الذهب الأبيض” …
وبالأمسية داخل الحاضرون بعدد من التعابير اثنت على الشاعر وقيمت ما رفده للمكتبة الجنوبية من شعر تمحور حول ان ما قدمه الشاعر من كلمات كانت تضيف للفنانين الذين غنوا أشعاره بخلاف العادة السائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *