2020/01/25 - 6:55ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / عطل فني أم صاروخ.. كيف سقطت الطائرة الأوكرانية في #إيران؟

عطل فني أم صاروخ.. كيف سقطت الطائرة الأوكرانية في #إيران؟

سما نيوز//وكالات

تزامن سقوط الطائرة الأوكرانية فوق سماء إيران عقب إقلاعها بدقائق في حالة من الجدل الواسع خلال الساعات الماضية، كان من ضمنها التكهن بأن تكون الصواريخ التي أطلقتها قوات الحرس الثوري الإيراني هي السبب في إسقاط الطائرة، والتسبب في موت كل من كان عليها من ركاب.

وأطلقت طهران 16 صاروخا باليستيا بالأمس تجاه قاعدتي عين الأسد، وأربيل العراقيتين التي تضم جنودا أمريكيين بداخلها، لكن لم ينتج عن ذلك خسائر كبيرة، سوى تضرر في المباني وتدمير مروحية أمريكية وفق ما أعلنه وزير الدفاع الأمريكي.

وبالعودة لقضية الطائرة الأوكرانية التي سقطت في طهران عقب إقلاعها من مطار الخميني بطهران، فإن القضية متشعبة حيث أن الطائرة أوكرانية ومصنعه بالولايات المتحدة وسقط في إيران، وهو ما يدخل أكثر من طرف في مجريات الواقعة.

إيران ترفض مشاركة أمريكا بالتحقيق
وعقب الحادث توالت دعوات الأطراف المعنية للمشاركة في التحقيق إلا أن السلطات الإيرانية رفضت ذلك وطالبت أن تتولى وحدها التحقيق في الواقعة.

الطائرة المحطة من طراز “بوينغ” وتحطمت في الجو بعد وقت قصير من إقلاعها وهو ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

وفتحت إيران تحقيقا في الواقعة، حيث أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أنه تم العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة، إلا أن طهران رفضت تسليم الصندوقين الأسودين الخاصين بالطائرة الأوكرانية، إلى واشنطن أو حتى للشركة المصنعة بوينغ.

تشكيك في الرواية الإيرانية
وعقب الأحداث وجهت اتهامات كثيرة إلى أن الطائرة ربما سقطت بسبب إطلاق الصواريخ التي ضربت المنشأت الأمريكية في العراق، إلا أن الرواية الرسمية الإيرانية نفت ذلك مؤكدة أن الأمر مرجعه عطل فني.

وفي معرض تعليقه على الواقعة قال مدير هيئة الطيران المدني في إيران، إن تحليل محتوى الصندوقين الأسودين سيجري في بلاده، مستبعدا، مشاركة محققين أميركيين في عملية التحقيق.

أوكرانيا تتراجع

وزاد الشكوك الموجه للحكومة الإيرانية الموقف الأوكراني الذي كان غامضا إلى حد ما، فبعد أن أعلنت أوكرانيا أن سبب الحادث هو عطل فني في الساعات الأولى لوقوع الحادث، تراجعت عن ذلك وحذفت السفارة الأوكرانية في إيران هذه المعلومة من بيانها.

عطل فني

ورغم التشكيك في الرواية الإيرانية من قبل بعض الجهات الغربية حتى وقت قريب، إلا أن التقارير التي أصدرتها بعض الجهات الأمنية تؤكد أن الطائرة سقطت فعليا بسبب عطل فني.

وقالت تحقيقات أولية أجرتها مصادر أمنية كندية إن التقييم الأولي للمخابرات الغربية يستبعد سقوط الطائرة جراء إصابتها بصاروخ من ضمن التي أطلقتها إيران.

وترجح الوكالات الغربية وفق تقارير إعلامية اطلعت على وثائق التحقيق، سقوط الطائرة بسبب عطل تقني.

وذكرت التحقيقات الأولية أن السبب الرئيسي لسقوط الطائرة هو ارتفاع درجة حرارة أحد مولدات الطائرة.

عقب الحادث أعلن الرئيس الأوكراني، إرسال فريق من الخبراء إلى إيران للتحقيق في ظروف حادث تحطم الطائرة.

وفي الوقت ذاته طالب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بتحقيق عادل لضمان الحصول على قوق الضحايا، حيث أن بلاده فقدت عشرات الضحايا بالحادث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *